علوم تقنيةمواقع ويب

تحسين إنشاء محتوى حجر الزاوية في موقعك Cornerstone Content

ما هو (Cornerstone Content) ؟ أو محتوى حجر الزاوية ؟

يعرف أصحاب المواقع والمدونات Cornerstone Content هذة الجملة في الغالب، ويتحدث عنها كثيراً أخصائيّ تحسين محركات البحث، أو ما يعرف بالسيو (اختصار search engine optimize) . وخصوصاً في بعض الإضافات المساعده مثل إضافات تحسين السيو للورد بريس

وباختصار فإن محتوى حجر الزاوية، أو ال Cornerstone Content، هو ذلك المحتوى الذي يجمع في نفس الصفحه كامل التعريفات والارتباطات بالعديد من المُحتويات الأخرى في موقعك، فمثلاً إذا كنت قد كتبت عشرون موضوعاً عن شيء ما كل موضوع على حده لا يمكن تسميته محتوى حجر الزاوية، ولكن محتوى حجر الزاوية هُنا هو “إنشاء موضوع أخر أو صفحه أخرى شاملة تعتبر فهرساً متكاملاً عن هذا الشيء ويحتوى إشارات وربط لكل تلك المواضيع ” – هذا فيما يتعلق بالمدونات والمواضيع والمقالات، أما فيما يتعلق بالمواضع بشكل عام فإنه ليس هناك مثال لفهم معنى محتوى الحجر الرئيسي أكثر من الصفحه الرئيسية لموقعك، فيفترض أن كل الصفحات الرئيسية للمواقع هي Cornerstone Content ، لكن الفارق أنه يمكنك إنشاء العدديد من الصفحات وتعليمها بأنها محتوى حجر الزاوية شريطة أن تلبي معايير ذلك . هي وهذا باختصار شديد هو محتوى حجر الزاوية أو ما يسميه خبراء تحسين الموقع Cornerstone Content .

يقول “براين كلارك” أحد خبراء السيو في موضوعه الرائع عن الـ Cornerstone Content ” إن محتوى حجر الزاوية هو شيء أساسي ورئيسي وشديد الأهمية، فيجب أن يكون محتوى حجر الزاوية هو ما يحتاج الناس إلى معرفته والوصول إليه للإستفادة من موقعك، أو معرفة تفاصيل عملك التجارى أو أيًا ما كان المحتوى الذي يقدمه موقعك” .

ثم يقول : ” وعندما تقترب بطريقة جيده من بناء محتوى حجر زاوية جيد، منطقي ومقنع فإن صفحاتك تحصل على ترتيب جيد جداً في محركات البحث، والمفتاح الرئيسي في ذلك هو أن يكون هناك بالفعل محتوى مقنع وجيد يستحق الربط به”  .

  • لماذا محتوى حجر الزاوية “Cornerstone Content”؟ وما أهميته لدى محركات البحث ؟

يقول براين كلارك ” تخيل أنَّ أحد الزوار الجُدد وصل لأول مرة إلى موقعك، ولا يزال ليس لديه فكرة كاملة عن ما تقدمه، خدماتك/ أعمالك، أو محتوى موقعك، فالتقط الهاتف وقام بالإتصال الهاتفي بك يسأل، ماذا تقدم في موقعك وماذا يحتوى ؟

ماذا ستقول له ؟

من المؤكد أنك ستشرح له باستفاضه عن آعمالك، خدماتك، وماذا تقدم، ستسهب كثيراً في تسهيل وتوضيح أقسام عملك وستشرح باستفاضة ما الذي تقدمه وكيف يمكنك مساعدته !

يقول براين “هذا هو بالضبط ما يودّ جوجل فعله مع موقعك الألكتروني، وهذا بالظبط ما يجب أن يكون عليه محتوى حجر الزاوية”

  • نصائح بسيطة لبناء محتوى جيد :

إليك استراتيجية من الخبراء مكونة من 5 خطوات بسيطه ومفيدة عند تطوير محتوى حجر الزاوية والحصول علي لترتيب جيد (النص لبراين كلارك” :

  • أولاً الكلمات الرئيسية / المفتاحية 

بالإستناد على أنك تعرف الكثير عن الكلمات المفتاحيه للصفحات/ المقالات / التدوينات، وعن أهميتها، يؤكد هنا براين على ضرورة اختيار الكلمات الرئيسية ذات الصلة الوثيقة بموضوعك، ويؤكد أن عدد الكلمات الرئيسية ليس مقياساً ولا شهرتها ولا كثرة استخدامها، المقياس الملك بالنسبة لك هو الإرتباط الشديد بموضوعك / أو موقعك .

  • ثانياً : عنوان الصفحه، وسطر الوصف (للموقع أو المقال أو الصفحه الفرعية) : 

يقول براين كلارك : يتحدث ويختلف كثيراً خبراء السيو ومتخصصي تحسين الظهور في نتائج البحث حول ما يجب فعله، وما لا يجب، وما يستحب فعله وما لا يستحب، لكن جميعهم أقروا بأنه من الجيد جداً استخدام كلماتك الرئيسية مضمنه في العنوان الخاص بالصفحه، واستخدمها في العبارات الوصفية أيضاً .

لكن تذكر أن العنوان يبقي عنواناً والوصف يبقي وصفاً، بمعنى أنه ليس بإمكانك جعل العنوان مُجرد مجموعة من الكلمات، ولا الوصف كذلك، فيجب مع استخدام وتضمين كلماتك المفتاحية في العنوان والوصف أن يبقيا أيضاً واضحين تماماً ومقنعين للباحث عند ظهورهما وليس مجرد أشبه بدعاية خاليه .

  • ثالثاً : المحتوى (محتوى الصفحه/ المقالة / الموضوع ) :

يقول كلارك أن أغلب الزوار على الأرجح يفضلون مقالة بحدود 500 كلمه (تقريبي) ، وبالطبع يجب أن تكون شديدة الصلة بكلماتك الرئيسية، وعنوانك ، وعبارتك الوصفية .

كما يؤكد أن اللاعب الرئيس في جعل المحتوى جيد، هو قوة المحتوى بالفعل وجودته وتنافسيته، ومصادرة، ويوصى أيضاً أنك غالباً للحصول على أفضل نتائج تحتاج إلى الربط من أخرين (ما يسمى بالباك لينكس) وهو لا يحدث بطريقة شرعية إلا إذا كان هذا المُحتوى بالفعل مُثيراً للإعجاب ويُشير إليه الآخرون .

  • رابعاً : تحسين عرض المحتوى للصفحة الرئيسية : 

يقول : إذا كنت تريد أفضل تحسين للمحتوى الخاص بك، فمن المنطقي أن تجعل الأمور سهلة على الزائر، وواضحه من اللحظة الأولى، كسهولة الاستخدام. تصميم الصفحة المقصودة، وسهولة توصيل المحتوى إلى الزائر ، الروابط الداخليه ، إلخ ، يجب أن يكون هذا جميعه مرئياً وواضحاً على الفور فور وصول الزائر لموقعك .

  • خامساً : المحتوى التابع / المواضيع المشابهه ، الصفحات المرتبطة / إلخ .

يقول براين كلارك : مُحركات البحث تُفضل المواقع التي لديها الكثير من المحتوى ذات الصلة، والتى يتم تحديثها بشكل مُتكرر، كما أنها تفضل الكثير من الارتباط بالمحتوى الرئيسي . لذلك استخدم دائماً في موضوعك/ صفحتك، ارتباطات ذات صلة وثيقه بنفس الموضوع/ التدوينه/ الصفحه، ولا تذهب بعيداً كثيراً ، القليل من المحتوى المترابط والكثير من السهولة في التنقل .

  • في الختام :

الهدف الأول من المُحتوى الأساسي هو فائدة ومُلاءمة هذا المُحتوى لزائر موقعك، مهما كانت الطريقة التى وصل بها إلى الموقع. الهدف الثاني هو جعل هذا المحتوى مقنعا وشاملاً بالفعل ومرجعياً يقنع الأخرين بذلك ويحثهم على الربط به والإشارة إليه .

إذا كنت تركز على هذين الهدفين بطريقة استراتيجية، فإن محرك البحث لديه فرصة جيدة جداً لترتيبك بشكل مُمتاز .

إقرأ أيضاً : أهمية خاصية text link counter في إضافة Yoast SEO

مراجع :

المصادر
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق