مواضيع لصحتك

هل يتسمم المخ ؟

هل يتسمم المخ ؟

رغم أن المخ هو أهم عضو في جسم الإنسان , فإننا نميل إلى إهماله لأقصى درجة! ربما لأننا نعتبره هبة واجبة، و لا تحتاج إلى شكر، أو ربما لأننا نعتقد أن المخ يُغذي نفسه بمقتضى خاصية سحرية تمكنه من العمل بمفردة , أو بمعزل عن الأعضاء الأخرى !

وبالنسبة لسؤال هل يتسمم المخ ؟ فالجواب نعم بالطبع يتعرض المخ لما يشبه التسمم نتيجة للتغذية السيئة والآثار المدمرة في هذا العالم الغير خالي من الكيميائيات والضغوط المختلفة.

تصل السموم إلى المخ من جرّاء الغذاء السيء

أن الشعور بالتوكسينات وهي تدور بكميات كبيرة في الأوعية الدموية بالمخ يشبه إلى حد كبير شعور من أفرط في شرب الخمر! إذ يشعر الشخص بأنه مخه مشوش وثقيل، وربما يكون هذا مصحوباً بصداع خافق شديد ، وأحياناً عدم وضوح للبصر.

وتعتبر إزالة السموم وسيلة مدهشة لتصفية المخ من التوكسينات والسموم التي يمكن أن تتراكم من جراء الغذاء السئ والحياة المليئة بالضغوط والتوترات.

كبف تصل السموم للمخ ؟

كما أن السموم بإمكانها أن تعبر من خلال جدر الأمعاء لتصل إلى الدم، فبإمكانها كذلك أن تمر من خلال الحاجز الفاصل بين الدم والمخ لتصل إلى المخ، وإنه سيكون من الأصعب للسموم أن تمر من هذا الحاجز المخي، إذ أن آلية عمل المخ أكثر تعقيداً وهو يتميز بوجود نظم أمان رائعة لحماية الخلايا، ولن تستطيع تلك السموم أن تعبر هذا الحاجز إلا إذا تراكمت بكميات كبيرة تفوق قدرة الحاجز المخي على احتجازها.

من أشكال تسمم المخ؟

تشمل الكيميائيات القادرة على التسبب في هذه الأضرار المدمرة للمخ : العقاقير المخدرة (مثل الكوكايين)، والهيروين، والكحوليات، وبعض المبيدات. فهي تسبب شعوراً بالارتباك المخي في الحالات الطفيفة، وتفضي إلى تدمير أنسجة المخ بشكل غير قابل للإصلاح في الحالات الشديدة.

السوائل تساعد من التخلص من السموم

تلعب السوائل دوراً فسيولوجياً رئيسياً ، فالسوائل داخل الجسم ضرورية لتحيط بالمخ وتتخلل تجاويفه، ولتساعد على جريان الدم في المخ وإزالة السموم من ذلك العضو الحيوي، ويمكن شرب الماء، وأنواع الشاي العشبي، والعصائر النيئة (أي الطازجة غير المعاملة حرارياً) ، والحساء مع أعشاب منبهة مثل الزنجبيل، هذا من شأنه أن يساعد في التخلص من آثار السموم المتراكمة.

المصدر:

  • كتاب التخلص من السموم – بنيلوبي ساك
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق