علوم تقنية

هل خصوصية الدومين Domain Privacy لها علاقة بالسيو seo ؟

عند حجز النطاق لموقعك دائماً ما تجد خيار Domain Privacy كخيار متاح للشراء أثناءالحجز أو بعده، وتعني خُصوصية الدومين (أي خصوصية بيانات مَالك النطاق، وهي معلوماتك الشخصية، كالإسم، والدولة، وبيانات الإتصال الخاصة بك وأحياناً بعض بيانات الإتصال الأخرى)، غالباً لا يُمثل هذا أهمية للآخرين، فبيانات الإتصال لن تستخدم في الغالب إلا للإتصال بك حال الحاجه، وعلى الرغم من ذلك يُبالغ أحياناً بعض مُقدمي خدمة حجز النطاقات في النصح بشراء خصوصية الدومين عند الشراء ويربطون هذا غالباً بالحماية، ولعل أمر الحماية يرتبط قليلاً بالفعل بحماية بياناتك .

لكن السؤال هنا هل خصوصية الدومين Domain Privacy لها علاقة بالسيو ؟

هل تؤثر خصوصية بياناتك في الدومين Domain Privacy إيجابياً على تحسين ترتيب ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى لسبب ما لدى جوجل أو غيره ؟، الإجابة قطعاً لا،

هذا ما أشار إليه خبراء السيو حول العالم، لا نظرياً ولا عملياً ستؤثر خصوصية بيانات مالك الدومين بالإيجاب على ترتيب ظهور موقعك، أو تحسين نتائجه، ولا بأي شكل كان يتعلق بالسيو ، ولا يمكن أن يكون هذا أحد العوامل المؤثرة في الترتيب .

لكن ثمة الكثير من العوامل ذات صلة بعيدة بهذا تتعلق بالنطاق يكون لها تأثير، كجودة بيانات الإتصال وجديّتها، كونها صحيحه من عدمة، وكونها متحقق منها أم لا . قال بعض الخبراء أن هذا يؤثر إيجاباً على قوة النطاق لدى محركات البحث بشكل ما، وشبة هذا بأنه من حق جوجل وغيره التحقق من هوية من يقوم بطرح المعلومات التى يؤرشفها بدوره ويقدمها للمستخدمين.

وبالتالي فإذا كانت بيانات الإتصال وصحتها ربما تؤثر إيجاباً بالفعل، فهذا معناه أن إخفائها كلياً من المفترض أن يؤثر سلباً على الموقع ! هل هذا صحيح أيضاً ؟!

بمعنى هل إخفاء بياناتك الشخصية كمالك للنطاق أي تفعيل Domain Privacy يؤثر سلباً على السيو seo ؟

كما ذكر أعلاه إذا كانت جودة بيانات الإتصال الخاصة بمالك الدومين وصحتها، والتحقق منها، يؤثر حسب قول بعضهم (بطريقة ما) على قوة الدومين لدى محركات البحث، وبالتالي يحسن ظهور النتائج، فهل إخفائها وهو ما يعرف ب domain Privacy يضر بتحسين الموقع (السيو) ؟

تقول شركة oppmax في مقالة متعلقة بـ Domain Privacy : نظرياً لا يفترض أن تؤثر خصوصية الدومين على ترتيب ظهور الموقع أو إعدادت التهئية الصحيحة لمحركات البحث، وعلى الرغم من ذلك فإن أحد خبراء شركة business2community قد ذكر حالة تعارض ذلك بقوة واعترض أيضاً على ذلك، حيث أشار في مقال يتعلق أيضاً بـ بالخصوصية domain Privacy وعلاقته بالسيو ، إلى حالة أحد المواقع التابعه لهم، حيث كانت تحصد بالإحصائيات الدقيقة قرابة 30.000 زائر يومياً من محركات البحث، وكانت إعدادت النظاق آنذاك عامة وغير خاصة، وما حدث هو أنه أجرى نقل للنطاق من شركة لأخرى، وبمجرد النقل قام المضيف بتطبيق الخصوصية تلقائياً على النطاق الجديد، كان نتاج ذلك انخفاض عدد الزيارات لأقل من 100 وانهيار ترتيب نتائج الموقع في الظهور لدى جوجل فوراً في اليوم التالي (الصورة أدناه توضح عدد زيارات الموقع في فترة النقبل وقبلها وبعدها).

الصورة من المصدر oppmax.com
الصورة من المصدر oppmax.com

لماذا حدث هذا  الإنهيار بعد تطبيق خصوصية الدومين Domain Privacy ؟

تقول شركة oppmax ، إنَّ هُناك عشرات الأسباب التى تؤدي إلى هذا وليس بالضرورة أن يكون سبب تأخر ترتيب نتائج الموقع وبالتالى انخفاض النتائج منه هو خصوصية الموقع التى تم تطبيقها حديثاً ، لكن يري موقع business2community أن هذا خاطيء ويؤكد على ارتباط انهيار النتائج المفاجيء بمجرد نقل النطاق إلى مضيف أخر وتطبيق الخصوصية هو بالتأكيد السبب الرئيسي، كما أكد الموقع أنه بمجرد تعديل الخصوصية وآي بي الموقع إلى المنطقة الجغرافية الصحيحة وتصحيح بيانات الإتصال لدى المضيف الجديد عادت الأمور إلى طبيعتها تماماً بالنسبة للموقع المذكور .

ما الخلاصة من ذلك ؟

إستناداً على تلك الحالة المذكورة، يرى موقع business2community أن خصوصية الدومين domain Privacy ترتبط ارتباط وثيق بالتهيئة الصحيحة لمحركات البحث وخصوصاً جوجل، ولكن دون جزم كامل بأن إخفاء بيانات الإتصال والمعلومات الشخصية سيفيدك أو يضرك لمجرد كونه مخفي أو ظاهر فقط .

ولكن المؤكد تماماً أن لجوجل وغيره من محركات البحث الحق في التحقق من هوية أصحاب الموقع وصحتها، باعتبارهم مصدراً للبث للمُستخدم، وبالتالي فإنَّ البيانات الصَحيحة والدقيقة الخاصة بهوية صاحب النطاق لها ترتيب جيد وتحسين من قوة النطاق لدى محركات البحث .

وبناء عليه فإن أفضل النصائح عندما يتعلق الأمر بخُصوصية معلومات النطاق Domain Privacy وعلاقة ذلك بالسيو فإنّ أفضل النصائح (كما يراها خبراء سيو في موقع business2community ) هيَّ كما يلي :

  • أبقّ على خصوصية الدومين (عامة) وليس خاص – هذا من شأنه أن يُقدم معلوماتك الصحيحة وبالتالي يعطي ثقة أكبر في النطاق .
  • قدم دائماً في النطاق معلوماتك الصحيحة تماماً، خصوصاً فيما يتعلق بالمنطقة الجغرافية التى تقيم فيها، وبيانات الإتصال الخاصة بك ، هذا من الأمور المؤكدة كونها ضرورية جداً . 
  • عند نقل نطاقك من مضيف إلى أخر، أبق على خيار خصوصية النطاق كما هو دون تغيير مفاجيء، وتأكد دوماً من أن النطاق يقدم في خدمات الفحص WHOIS بياناتك أنت وليس بيانات المضيف .
  • لا مشكلة تقريباً في خيار الخُصوصية بحد ذاته، ولكن المشكلة تكمن إذا ما قدمت بيانات خاطئة وغيره مرتبطة بموقعك الجفرافي في بيانات الإتصال المودعة في نطاق موقعك لدى المضيف .
  • مجرد تفعيل خيار الخصوصية أو عدم تفعيله لا يعنيى أن هذا سيفيد موقعك ، لكن الأمر يرتبط بالتغييرات المفاجئة حيال ذلك، وكذلك يرتبط بصحة المعلومات التى تقدمها في نطاقك .

كيف يُمكنك تعديل بيانات الخصوصية Domain Privacy لنطاقك ؟

ينطبق هذا في الغالب على جميع مقدمي خدمة حجز النطاقات، (جودّادي، نت فيرمز، إلخ) ، مع اختلاف الخطوات بالطبع أو طريقة الوصول :

  • سجل الدخول إلى حسابك لدى مقدم خدمة حجز النطاق .
  • إذهب إلى منطقة إدارة النطاقات .
  • حدد الدُومين المَقصود .
  • اختر (contact  – بيانات الإتصال) .
  • عدلّ إلى بيانات الإتصال الخاصة بك والحقيقة تماماً التى تتناسب مع موقعك الحالي وبيانات الإتصال الحقيقة .
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock