الإقناعالتآثيرالتفاوضالتواصلالجاذبيةالعلاقاتلغة الجسد

ما هو نموذج دلتا للتأثير على الأخرين ؟

نموذج دلتا للتأثير على الأخرين :

هناك مئات الطرق لعرض المعلومات على العملاء، الزبائن، العملاء المحتملين، والمشريين المُحتملين، وحتى شُركاء علاقاتنا الخاصه الجديدة ، ونموذج دلتا للتآثير هو واحد من أفضل 10 نماذج مفضلة لدى “كيفين هوجان” خبير التآثير ولغة الجسد، حيث يقول : إنني أسمية “نموذج دلتا” لأن كلمة دلتا تعني “صغير” أو “متزايد” .

وبينما تطرح عروضك واقتراحاتك أمام الآخرين سواء في العلاقات الشخصية أو عمليات البيع أو الإقناع بشيء ما، ينبغي أن تلاحظ أن العناصر الأساسية التالية مُهمة سواء في موعد ثنائي، أو عشاء عمل، أو حتى القاء كلمة أمام آلاف الأشخاص، هذا النموذج فعّال وأنصح بأن تستخدمه كثيراً في عملك أو مشروعك، فهو يجعلك لديك فكرة جيدة بشأن كيفية عرض أي شيء ترغب في توصيله أيصاً كان، والأمر كله يبدأ بالمودة والحميمية مع الطرف الأخر .

المباديء الخمسة للمودة لدى الأشخاص المؤثرين ” قواعد نموذج دلتا للتأثير على الأخرين ” :

هذة المباديء الخمسة هي خطوط عمل عريضه، يجب عليك تتبُعها ومعرفتها بشكل جيد، ومن ثم دراسة كل منها بشكل مفصل، فكافة ما يرد في فنيات التآثير والإقناع وبناء المودة مع الآخرين في الغالب يأتي بعد تلك النقاط :

1- الشخص المؤثر يجب أن يتعاون بشكل متزامن مع العميل باستخدام أساليب المحاكاه، والإنعكاس، والمسايرة، والتوافق .

2- الشخص المؤثر يظهر اهتماماً حقيقياً ومخلصاً وصادقاً بالعملاء، الزبائن، الشركاء المحتملين .

3- الأشخاص المؤثرين لديهم دائماً طريقة ما للتآكيد على أنهم في علاقه أو يسعون لبناء علاقة مودة وحميمية مع الآخرين (العملاء، الشركاء، الأطراف الأخرى) ويستطيعون إيصال تلك الرسالة إليهم .

4- الأشخاص المؤثرين لديهم دائماً طرق يتعرفون بها على الشيء الآكثر آهمية بالنسبة إلى الطرف الأخر عملائهم، أو زبائنهم، أو شركائهم وعلاقاتهم الودية الجديدة المحتملة  .

5- الأشخاص المؤثرين لديهم دائماً طرف يستطيعون من خلالها توجيه الأسئلة بطرق لطيفه إلى الآخرين لدراسة ومعرفة قيمهم، وأخلاقياتهم، واهتماماتهم، وما يفضلونه، ومن ثم يستطيعون استخدمها كسُبل فعالّة لتواصل فعال ومؤثر .

النقاط الخمسة المذكورة يعتبرها كيفين هوجان نقاط رئيسية في عملية الإقناع أو التأثير على الآخرين، أو عمليات الترويج والمبيعات والعروض، يمكنك قراءة المقالة التالية لشرح المزيد عن هذة النقاط لدى كيفين هوجان : ثلاثة عشر سراً لترك انطباع مغناطيسي لدى الأخرين !

مراجع :

~ كيفين هوجان  –  علم التآثير

المصادر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق