تقارير وأبحاث

من هو أفقر رئيس في العالم

من هو أفقر رئيس في العالم ؟

لقب أفقر رئيس في العالم هو لقب أطلق على الرئيس خوسيه موخيكا وهو رئيس جمهورية أورجواي السابق، أطلق علي الرئيس خوسيه موخيكا لقب أفقر رئيس في العالم و لقب “أبسط رئيس في العالم” ليس لفقرة الشخصي وإنما نظراً لحياتة شديدة البساطة، وتقشفه الشديد، وشهرتة الواسعة بعدم حب المظاهر الرئاسية المعروفة، كما اشتهر بمُساعدته للفقراء، وجعل حياته مثالاً لعيش البسطاء حتى وهو في أوَّج المناصب السياسية.

من هو خوسيه موخيكا ؟

هو “خوسيه ألبرتو بيبي موخيكا كوردانو”، رئيس دولة أورجواي بين عامي 2010 و 2015، وقبيل انتخابة رئيساً كان مقاتلاً سابقاً، وكذلك شغل الكثير من المناصب قبل الرءاسة مثل وزير للثروة الحيوانية والزراعة والثروة السمكية من سنة 2005 حتى 2008،  وعمل بعدها بمجلس الشيوخ، ثم ترشح الإنتخابات الرئاسية لسنة 2009 وفاز بها، وتولى الرئاسة في الفترة من 1 مارس 2010 إلى 1 مارس 2015 حيث انتهت فترة رئاستة.

اشتهر عن خوسية موخيكا تواضعه الشديد، وتقشفه في أسلوب حياته، وكان راتبة وقت فترة رئاستة لدولة أوروجواي 12 ألف دولار أمريكي فقط، وعلى الرغم من ذلك قد أعلن عن تبرعة بمبلغ 90% من راتبة منذ تولية الرئاسة وطوال فترتة الرئاسية، كما أن الرئيس خوسية موخيكا اشتهر بعدم حبة للحراسات المشددة أثناء فترتة الرئاسية وطوال خمس سنوات، كما رفض العيش في قصر رئاسي خلال توليه فترة حكمه.

عمل ممتد لصالح البلاد حتى بعد الرئاسة:

بعد انتهاء ولاية الرئيس خوسية موخيكا عمل عضواً بمجلس الشيوخ، منذ 2015 وحتى منتصف شهر أغسطس 2018، ثم أعلن استقالته في أعسطس 2018 من عضوية مجلس الشيوخ وقال إنه لن يكمل فترته حتى 2020 لأنه تعب بعد رحلة طويلة، قال ذلك في خطاب مطول أرسله لرئيسة مجلس الشيوخ، لوسيا توبولونسكي، التي شغلت منصب نائب سابق لرئيس الدولة وزوجة موخيكا.

الرئيسة خوسية موخيكا وسيارتة (بي بي سي)
الرئيس خوسية موخيكا وسيارتة (صورة بي بي سي)

سيارة صغيرة ومزرعة مهترأة :

لم يمتلك خوسية موخيكا أفقر رئيس في العالم منذ توليه السلطة في عام 2010 سوى سيارة فولكسفاغن “الخنفساء” طراز عام 1987، ومزرعة قديمة مهترئة هي مقر سكنة حتى اليوم، وقد قُدرت ثروته الشخصية الكلية في عام 2010، بنحو 1800 دولار وهي قيمة سيارته “الخنفساء” الزرقاء عام 1987.

وفي عام 2014 ذكر الرئيس خوسية موخيكا أنّه تلقى عرضا بمليون دولار مقابل سيارته فولسفاكن الخُنفساء” الصغيرة وأنه تلقى هذا العرض من شيخ/ أمير عربي! وأضاف في حوار مع مجلة بوسكويدا أنه لو قبل العرض وباع سيارته فسيبذل مبلغ البيع كاملاً في مساعدة الفقراء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock