منشن صحة

كيف يحدث مرض شلل الرعاش (مرض باركنسون) ؟

يقول الدكتور “عيد القيوم رانا” استشاري طب الأعصاب بجامعة تورنتو ، ومؤلف كتاب “العلاجات الطبيعية لمرض شلل الرعاش” عن كيف يحدث مرض شلل الرعاش قائلاً : لم تُعرف بعض الأسباب الأساسية لمرض الشلل الرعاش. يعتقد معظم الخبراء أن المرض ينتج عن تفاعل عوامل بيئية مع القابلية الوراثية.

وقد ساهمت كثير من الاكتشافات الحديثة حول العيوب الجينية المختلفة المؤدية الى مرض الشلل الرعاش بصورة كبيرة في فهم طبيعة مرض الشلل الرعاش. ما يقرب من ٩٠% من الحالات المصابة بمرض الشلل الرعاش تعتبر حالات منفردة بدون أي ارتباط جيني, علي الرغم من امكانية تغيير تلك الفروض في المستقبل. إن الأقارب الأوليين لحالات مرض الشلل الرعاش المنفرد أكثر عرضة لخطر الاصابة بمرض الشلل الرعاش من مرتين لثلاث مرات.

كيف يحدث مرض شلل الرعاش وما هي التغيّرات المرضية للمرض :

لسهولة فهم التغيرات المرضية لمرض الشلل الرعاش وكيف يحدث يجب أخذ استعراض بسيط لأساس تشريح الجهاز لعصبي المركزي. ينقسم الجهاز العصبي تشريحيا الى أجزاء مركزية وأجزاء طرفية. يتكون الجهاز العصبي المركزي من نصفين كرويين (يمين وشمال) (مقدمة الدماغ), وجذع المخ والحبل الشوكى, بينما يتكون الجهاز العصبي الطرفي من جذور وضفائر عصبية وأعصاب طرفية تخرج من الحبل الشوكي.

ينقسم كل نصف كروي إلى فصوص ذات وظائف مُختلفة مثل اللغة ,الإدراك ,الذاكرة , إصدار الحكم .

يملك الفص الجبهى للنصفين الكرويين دور في الأداء الحركي, والفص الجداري له دور في الوظائف الحسيَّة, كما يستقبل الفص المؤخر المعلومات البصرية بينما الفص الصدغي يلعب دور في الذاكرة .

ينقسم جذع المخ الى ثلاثة أجزاء هي وفقا للترتيب تنازليا، الدماغ المتوسط، والجسر، ثم النخاع. يقع جذع المخ أسفل النصفين الكرويين ويتحكم في الوظائف الحرجة مثل الوعي وحركة العين والتنفس والبلع.

تبدأ الطرق الحركية أو السبل الهرمية علي كل جانب من النصفين الكرويين وتنزل مروراً بجذع المخ ثم الحبل الشوكي حيث تنشأ الأعصاب الطرفية .

تُكوّن المادة الرمادية التى تتكون من أجسام الخلايا العصبية الجزء السطحي من النصفين الكرويين المسمى بقشرة المخ وكذلك النواة العميقة تحت القشرة (مثل العقد القاعدية), بينما تتكون المادة البيضاء من مجاري الألياف العصبية التنازلية. العقد القاعدية هي النواة الموجودة في الجزء الأعمق من النصفين الكرويين ومشاركتهم تلعب دوراً رئيسيًا في حدوث مرض الشلل الرعاش.

الفصوص المختلفة للنصف الكروي (منظر جانبى)
الفصوص المختلفة للنصف الكروي (منظر جانبى)

كما ذكر من قبل فان العقد القاعدية عبارة عن كتل من المادة الرمادية الموجودة في كل جانب من النصفين الكرويين الأيمن والأيسر . تتكون هذه العقد من الآتي:

  1. النواة المذنبة
  2. الجزء الصدفي ( جزء من المخ علي شكل صدفة )
  3. الكرة الشاحبة
  4. نواة تحت المهاد (السرير البصري)
  5. المادة السوداء الموجودة في الاتجاه البطنى للدماغ المتوسط

يسمى الجزء المذنب والصدفي بالنسيج المخطط. كما تحتوي الكرة الشاحبة علي جزئين هما الكرة الشاحبة الداخلية والخارجية. وتقع المادة السوداء في الاتجاه البطني للدماغ المتوسط .

تقوم القشرة المخية بارسال اشارات الى النسيج المخطط أي الجزء المذنب والصدفي ( الرسائل الواردة ). يرسل انتاج العقد القاعدية من النسيج المخطط  ونواة تحت المهاد للكرة الشاحبة ومنها الى المهاد وأخيرا ترجع الى القشرة المخية (الرسالة الصادرة). هناك العديد من الاتصالات العصبية المعقدة الأخرى الموجودة في هذه المناطق المختلفة. الى جانب الوظائف المتعددة الأخرى, للعقد القاعدية دورها الهام في تسهيل الحركات الحركية الدقيقة التي تمكنا من أداء الحركات الدقيقة. تتغير هذه الاتصالات الداخلية المعقدة للعقد القاعدية بصورة غير طبيعية أثناء مرض الشلل الرعاش .

العقد القاعدية (مقطع عرضى- مشهد أمامى)
العقد القاعدية (مقطع عرضى- مشهد أمامى)

يتكون الجهاز العصبي من نوعين أساسين من الخلايا هما الخلايا العصبية وخلايا الغراء العصبي. تشترك خلايا الغراء العصبي في عملية التمثيل العضوي للنواقل العصبية الأساسية (مواد كيميائية في المخ ), وتملأ الندبات الموجودة في المناطق المتضررة من المخ, وكذلك تكوين غلاف الخارجى للخلايا العصبية أو عزل الخلايا العصبية, وتشارك أيضا في وظائف انتاج السائل المخي الشوكي. تشترك الخلايا العصبية في توصيل نبضات من الجزء الواحد للجهاز العصبي الى الآخر أو الى أجزاء مختلفة من الجسم وتلعب دور هاما في النقل العصبي .

 تملك كل خلية عصبية جسم خلية محاط بغشاء. يحتوي جسم الخلية علي النواة ومادة نيسل التي تساهم في تكوين البروتينات المختلفة. يوجد على سطح جسم الخلية زوائد تشبه الأصابع تسمى تشعبات عصبية تعمل علي استقبال الرسائل من الخلايا الأخرى, وعند الطرف الآخر يوجد جسم يشبه الأنبوب الطويل يسمى محور الخلية العصبية. ينقسم محور الخلية العصبية الى العديد من الزوائد التي تشبه الأصابع تسمى نهايات الخلية العصبية والتى تعمل علي اتصال الخلايا العصبية ببعضها .

الخلية العصبية
الخلية العصبية

يتم استقبال الرسائل عن طريق التشعبات العصبية الموجودة علي جسم الخلية وتعبر من خلال محور الخلية الى التشعبات العصبية للخلية التالية ومن ثم تنقل هذه الرسائل من خلية عصبية الى أخرى. تنفصل التشعبات العصبية للخلية ونهايات الخلية العصبية للخلية التالية بفجوة تسمى تشابك عصبي. ترسل الخلية العصبية رسالتها الى الخلية العصبية التالية من خلال التشابك العصبي عن طريق مواد كيميائية تسمى النواقل العصبية.

تستخدم الخلايا العصبية المختلفة نواقل عصبية مختلفة مثل اسيتيل كولين, سيروتينين, نورايبنفرين, ودوبامين لنقل الرسالة من خلال تشابكات عصبية مختلفة. تنتج هذه النواقل العصبية داخل هذه الخلايا العصبية. تحتوي مناطق مختلفة من المخ علي تركيزات من الخلايا العصبية المنتجة لنواقل عصبية محددة. الخلايا العصبية التي تستخدم الدوبامين كناقل عصبي تسمى خلايا عصبية دوبامينية وتوجد في المادة السوداء في الدماغ المتوسط. تستخدم هذه الخلايا الدوبامين كناقل عصبي لارسال اشاراتهم من المادة السوداء الى النسيج المخطط. وتعرف هذه الخلايا العصبية أيضا بالخلايا العصبية للمادة السوداء.

يسهل الدوبامين عموما حركات مختلفة فى أجسامنا. .يؤدي ضمور الخلايا العصبية الدوبامينية في المادة السوداء الى نقص مستوي الدوبامين في النسيج المخطط, والذي يعتبر الخلل الأساسي في مرض الشلل الرعاش . يؤدي نقص الدوبامين الى قلة حركات الجسم حيث ينتج عنها بطء في أداء نشاطات الحياة اليومية, ويسمى هذا ببطء الحركة وهو العرض الرئيسى في مرض الشلل الرعاش. تظهر أعراض مرض الشلل الرعاش الاكليكنية بعد فقدان 50-60% من الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين. ينتج الدوبامين من الحمض الآميني تيروسين ومصدره في الغذاء فينيل ألانين .

خلايا الدوبامين العصبية

كما سبق ذكره, تستخدم الخلايا العصبية للمادة السوداء الدوبامين كناقل عصبي لها, والتي توجد أساسا في المادة السوداء. يسبب ضمور هذه الخلايا العصبية الى نقص الدوبامين مما يؤدي الى حدوث مرض الشلل الرعاش. بجانب المادة السوداء,  تحتوي بعض الأجزاء الأخرى من الجهاز العصبي مثل لوكس سيريولس والنواةالحركية الظهرية للعصب الحائر علي خلايا عصبية دوبامينية. من المحتمل أن يسبق ضمور الخلايا العصبية الدوبامينية في هذه المناطق الأخرى, ضمور الخلايا العصبية للمادة السوداء, مما يسبب بعض الأعراض اللاحركية والتي تحدث قبل ظهور الأعراض الحركية. تحتوي الخلايا العصبية الدوبامينية الباقية في مخ مرضى الشلل الرعاش علي أجسام دخيلة غير طبيعية تسمى (أجسام ليوي), وهي أجسام لها لب وردي محاط بهالة واضحة. تكون هذه الأجسام ذو حساسية كبيرة لمرض الشلل الرعاش ولكنها ليست مقصورة علي مرض الشلل الرعاش.

المصادر
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق