الأعمالالإدارةالنجاح

كيف تختار علامة تجارية ناجحة ومتميزة

اختيار علامتك التجارية او اسم شركتك أمر غاية في الأهمية؛ إذاً كيف تختار علامة تجارية متميزة لشركتك وما أهمية ذلك، إذا كنت تعلم أن مجرد الاسم التجاري لبعض الشركات الكبري قد تخطي مئات الملايين من الدولارات، ووصلت القيمة السوقية لبعض العلامات التجارية أيضاً إلي مئات المليارات كالعملاق أبل؛ وميكروسوفت؛ وأمازون، وغيرها من العلامات التجارية المهولة؛ فإن هذا أكبر دوافعك لاختيار علامة تجارية بتأني ووفق ما يضمن لك أعلي فائدة من الإسم التجاري وعدم تعطل في مسيرة شركتك .

أهمية العلامة التجارية أو الإسم التجاري لشركتك :

العلامة التجارية هي رأس مالك؛ فإسم الشركة لاحقاً هو ما سيحدد قيمتك بالسوق ومدي نجاحك من عدمه؛ الآن في كافة المنتجات من حولنا أصبح المستهلك يحدد جودتة المنتجات من عدمه حسب المسمى التجاري أو العلامة التجارية المطبوعة على لمنتج فقط، لذلك عند تأسيس شركتك أو علامتك التجارية ففاتر هذا بعناية، وحسب ما ينصح به خبراء الأعمال حتي لا تضطر إلي التغيير لاحقاً أو الندم لسبب ما بشأن اختيارك .

أنواع العلامات التجارية :

حسب نوعية العلامات التجارية واستناداً على سابقة أغلب الشركات الكبرى، يرى الخبراء أنَّ هُناك تقريباً ثلاث أنواع من المسميَّات للشركات، على الأقل حسب المشهور يجب أن تعرفها طالما كنت تتسآل كيف تختار علامة تجارية ؟ أنواع العلامات التجارية هي كما يلي :

١- أسماء تُجارية أو علامات تجارية لا معني لها في أي لغة؛ مجرد اسم لا يحمل معني في أي لغة أو أيَّ مجال، كالعلامة التجارية “كوداك” المحفوظة الحقوق لشركة “إيستمان كوداك” مثلاً ؛ اعتمد أصحابها علي ترويج الاسم وربطه بمنتجهم ويستفيدون من سهولة النطق وأصبح من أشهر العلامات التجارية رغم أنه غير ذي معنى واضح.
٢- علامة تجارية لها معني ولكن ليس لها صلة بالمنتج : إسم تجاري أو علامة تجارية كالعملاق شركة أبل على سبيل المثال؛ فلا علاقة بين التفاح والمنتجات التقنية والإبداعية التي تنتجها أبل على سبيل المثال، وعلى هذا عشرات العلامات التجارية الكبرى.
٣- علامة تجارية ذات معني وصلة بالمنتج : وهو علي الأغلب يستخدمه غالب الشركات؛ اسم يحمل معني واضح في أيّ لغة من اللغات، ويتعلق أوشديد الصِّلة بالمنتج أو الخدمة .

أهم النصائح لاختيار إسم تجاري أو علامة تجارية مميزة :

بعد أن عرفت أنواع العلامات التجارية، فيما يلي أهم النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار أثناء البحث عن أو اختيار اسم تُجارى أو علامة تجارية لشركتك :

  1. أولاً تأكد تماماً من أنَّ الإسم التجاري/العلامة التجارية غير مستخدم : أو محجوز من شركة أخري أو مسجل بشكل قانوني لأي من الشركات، فهذا يعتبر خرقاً لقوانين العلامات التجارية ولن يفيدك أبداً .
  2. اختر اسماً بسيطاً سهل النطق افضل من الأسماء المعقدة : علي الأقل هذا ما يثبته أعلي الشركات في العالم، مع تآمل بسيط في أسماء أو علامات أنجح الشركات في العالم ستجد أن علاماتها التجارية من كلمة واحده إلى ثلاث كلمات على الأكثر .
  3. اربط الإسم التجاري/ العلامة التجارية بجملة تفيد هدف قابل للتحقيق : هدف شركتك يجب أن يكون مُعلن وواضح؛ مفهوم؛ منطقي وواقعي؛ في جملة بسيطة ترتبط بعلامتك التجارية، على سبيل المثال تحمل شبكة الجزيرة الإعلامية جملة “الرأي والرأي الأخر” كهدف عمل؛ بينما تحمل شبكة العربية الإعلامية المنافسة جملة “أن تعرف أكثر” كمبدأ عمل .
  4. حاول الإرتباط بمعني إنساني أو نهضوي : هذا يجعل المُتلقي يربط علامتك بقيمة إنسانيه أكثر من غيره؛ خذ بعين الاعتبار مجتعمك وبيئتك، وكيف تساهم علامتك التجارية أو شركتك الجديدة في دعم المجتمع مثلاً .
  5. إحذر الإستنساخ أو التقليد مهما كان : يعطي الاسم المستنسخ أو المقلد انطباع سئ جداً؛ حتي لو كان عملك أو نشاطك مشابهاً لعشرات الأنشطة لست مضطراً لتقليد اسمهم التجاري أو علامتهم مع تعديل بعض الأحرف او الكلمات، لطالما كان تقليد العلامات التجارية أمر سيء جداً وغير ناجح .
  6. سجل علامتك التجارية فوراً : واجعل وضعها قانوني بالكامل لحمايتها من التقليد والإستنساخ، ولإضفاء كامل القانونية عليها، وأشر الي ذلك كلما سنحت الفرصة على منتجك .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق