مواقع ويبوورد بريس

كتابة المراجع أسفل المقال في ووردبريس

عند إنشاء أو كتابة المقالات أو إنشاء الصفحات بطريقة جيدة في الووردبريس قد تحتاج للإشارة إلى المراجع والمصادر التى يستند عليها المقال في مدونتك أو مقالك أثناء الكتابة وتضعها في نهاية التدوينة، والمقصود هنا هو ليس الإرتباطات الخارجية في مقالك فقط، ولكن المقصود هو كيفية عمل مراجع في نهاية المقال مرتبطة بأماكن معينه في مقالك عند الضغط عليها تنتقل لإسم المرجع في نهاية المقال أو التدوينة أو كما تحب تسميتها وهذا هو ما نقصدة هنا ب كتابة المراجع أسفل المقال في ووردبريس ، بحيث يتم الإنتقال إليها عند الضغط على كلمة ما أو جمله ما في التدوينة .

كيف تكتب المصادر والمراجع في نهاية التدوينة في وورد بريس؟

لعمل ارتباط في التدوينة بالمصدر أو المرجع ينقلك إلى نهاية المقال عند الضغط عليه في الوورد بريس، أمر بسيط ومتوفر في المصدر الأساسي للورد بريس ذاتها، ومتوفر أيضاً بمساعدة بعض الإضافات، ولتطبيق ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية :

أولاً : النص الأساسي الذي سيكون مرتبط بالمرجع (الذي من المفترض عند الضغط عليه تنتقل للمرجع أسفل المقال أو في أي موضع سيكون فيه مرجعك)  : قم بتحديد النص واضغط على علامة الإرتباط التشعبي في المحرر الخاص بالووردبريس (إدراج رابط) ومن ثم قم بوضع الرابط الخاص بالمرجع مسبوقاً بعلامة الهاش (#) فقط . على سبيل المثال لدينا كلمة أسميناها مصدر 1 نودّ عند الضغط عليها الإنتقال إلى أخر المقال أو جزء أخر بالمقال . ظلل هذة الكلمة واضغط على علامة ادراج الرابط ومن ثم أدخل الرابط كمعرف فقط مسبوقاً برمز # . على سبيل المثال (#1) كما في الصورة التالية.

إدراج ارتباط تشعبي داخلي في الووردبريس
إدراج ارتباط تشعبي داخلي في الووردبريس

 

ثانياً : نص المصدر الذي سيتم النقل إليه : الآن بعد كتابة مقالك أومدونتك أنت تحتاج لكتابة المصادر أسفل المقال، بحيث عندما يتم الضغط على الرابط الذي أدخلناه للتو يتم الإنتقال داخل المقالة إليه .

إذهب إلى أخر المقال (أو أي مكان بالمقالة بالمناسبة) وحدد النص الذي ترغب في الربط به، ومن ثم اضغط على تبويب (إدراج) في المحرر المتطور ، واختر كلمة رابط .

إدراج مصدر أو مرجع يمكن التنقل إليه في نهاية مقال الوورد بريس
إدراج مصدر أو مرجع يمكن التنقل إليه في نهاية مقال الوورد بريس

 

ثالثاً : بعد الضغط على كلمة رابط سيطلب منك إدخال المعرّف، والمعرف هو الرابط الذي أدخلناه في الإرتباط الرئيسي الأول كما في الصورة الأولى ، وهو في المثال أعلاه رقم 1 .

رابعاً : قم بحفظ مقالتك أو تدوينتك لتجربة النتيجة، مفترض الآن أنه عند الضغط على الرابط النشط (مصدر1)، يتم نقلك إلى المعرف الذي حددته ، وهي في المثال أعلاه جملة (#مرجع واحد) .

لاحظ أن هذا الشرح يستند إلى إضافة المحرر المتطور TinyMCE Advanced ولذا ستحتاج إلى تنصيبها لتطبيق هذا الشرح . 

كيف يمكن عمل ارتباطات تشعبية داخلية في الوردبريس بدون استخدام المحرر المتطور ؟

يمكنك تطبيق ما سبق ببساطة إذا كنت تستطيع استخدام محرر html الأساسي في المقالة، وهنا عند تعريف الرابط الأساسي الأب، يجب أن يكون مكتوباً كالتالي :

<a href="#1">اضغط هنا للذهاب إلى المرجع الأول</a>

حيث الرابط #1 هو المعرف الذي سيتم النقل إليه في نهاية التدوينة عند الضغط على كلمة اضغط هنا في الكود أعلاه .

  • بينما يكون الرابط المعرف للمصدر الذي يتم النقل إليه كالتالي :
<a id="1" href="outlink.com">هذا هو المرجع الأول الذي يتم النقل إليه</a>

إشارة id في الرابط للمعرف هي ذاتها الرابط الذي تم وضعه على النص المرجعي كما هو واضح . هنا مفترض أنه عندما يتم الضغط على جملة “اضغط هنا للذهاب إلى المرجع الأول” ، يتم النقل إلى نص “هذا هو المرجع الأول” الذي يتم النقل إليه . أينما وجد في مقالك أو صفحتك في الوورد بريس .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق