أمراض وعلاجات

تمارين رياضية لإبطاء تطور مرض الشلل الرعاش

من المعلوم أنّ مرض الباركنسون أو ما يسمى بالشلل الرعاش يؤثر بشكل كبير في مراحلة المتقدمة وبدءاً بتشخيصة الرسمي أعراض حركية سيئة لدى المريض، و مراحل تطور مرض باركنسون تشكل دائماً التأخر الشديد والتراجع في قدرة المريض على الحركة بشكل طبيعي، وكذلك تراجع كافة أنشطته اليومية تقريباً، إلا أن الكثير من الآبحاث أثبتت أن ممارسة الرياضة بشكل عام تساعد كثيراً مرضى الشلل الرعاش، وفي هذا المقال نقتبس لكم تمارين رياضية لمرض باركنسون ذكرها الأخصائي “رانا عبدالقيوم” في كتابة عن الشلل الرعاش.

تمارين للخروج من السرير لمرضى باركنسون :

1. ضع وحدات تحت راس السرير لترفعها ولكى يكون النهوض من السرير والجلوس أسهل، ثم عند محاولة النزول من السرير قم بأرجحة الساقين خارج السرير، ومن الممكن ربط حبل فى نهاية السرير من ناحيه القدمين ومدة للأمام ثم تمسك به عند محاولة النهوض كى يساعدك على سحب نفسك إلى أعلى.

2. للوصول إلى وضعية الجلوس، عند النهوض من السرير، حركّ الجسم لأسفل مُلقيا بالذراعين والساقين فى اتجاه جانب السرير، (دفع الجسد إلى الجانب العكسي من الجانب الملاصق للسرير).

تمارين الجلوس والقيام من على المقعد:

1. القيام من على المقعد مسرعاً مستخدمًا ذراعيك لمساعدتك على القيام، وكذلك استخدم زراعيك لمساعدتك عند الجلوس، من المُمكن ممارسة ذلك ببطء على قدر استطاعتك، وتكرار القيام والجلوس سينمى القوة والدقة والتوازن.

2. للتدريب على الجلوس على المقعد: بينما تقوم بلف ظهرك فى اتجاه المقعد, ضع إحدى قدميك خلف الأخرى، قم بثنى الجذع على زاوية حاده 45º ثم اجلس ببطء ولكن بسلاسه بينما تقبض يديك على ذراعى المقعد.

3. هذا التمرين يتضمن الإنزلاق الى الأمام على المقعد, بميل من الفخذين بحيث تكون زاويه الجسم 45º. ضع إحدى قدميك تحت حافة المقعد والقدم الأخرى على بعد نصف خطوه الى الأمام .ضع اليدين على ذراعيّ المقعد واخطو للأمام، وكل ذلك فى حركة واحدة مستمرة.

4. تمرين التحريك في وضع الجلوس: قم بالجلوس على المقعد بشكل مستقيم، ثم قم بودوران الرأس والجسم والأكتاف ناحية اليمين ووضع اليد اليمنى فى الخلف، وحاول أن تصل بها الى الفخذ الأيسر، والحفاظ على ذلك الوضع لبضع ثوان، مع مراعاه تكرار هذا التمرين على الجانب الأيسر.

تمرينات للذراعين والأكتاف لمرضى الشلل الرعاش:

1. تمرين واحد: يشتمل على مّد الذراعين بإستقامة باتجاه الخارج وثني المعصمين وتحريك اليدين فوق والبقاء هكذا لثوان, ثم يقوم بالتحريك لأسفل والحفاظ على هذا الوضع لعدة ثوان.

2. التمرين الثاني: الجلوس على مقعد بحيث تُلامس الأكتاف ظهر المقعد، والإبقاء على هذا الوضع عدّة ثوان، ويمكن تكرار ذلك عدة مرات في أوقات متفرقة.

3. يتضمن هذا التدريب الوقوف والذراعين فى استقامة وقبض اليدين وجعلهما يلمسون بعضهما البعض من الأمام ومن الخلف بالتناوب .يجب ان يتم سحب الكتفين الى الأمام عند ملامسة القبضتين فى الأمام ثم تسحب للخلف عند سحب القبضتين الى الخلف.

4. يتضمن هذا التمرين الوقوف فى مواجهة حائط مع حمل وزن صغير فى يد واحدة، مع مد الذراع بأكمله على جانب الحائط, تاركا الذراع الاخرى فى مستوى الكتف, والبقاء على ذلك الوضع عدة ثوان مع التكرار, ويجب عمل ذلك مع الذراع الأخرى أيضاً.

5. يتضمن هذا التمرين الوقوف فى مدخل الباب بذراع مثنى واليد تستند على اطار الباب, ثم الدوران بالجسم للجانب الأخر حتى تشعر بتمدد فى الكتف. وحاول ان تبقى هكذا لعدة ثوان على قدر استطاعتك.

6. يتضمن هذا التمرين الجلوس على كُرسي بينما يتم حمل وزن صغير فى كل مرة فى كل يد, وابقى هكذا لعدة ثوان، وكرر ذلك مع اليد الأخرى.

7.يتضمن الوقوف مع وضع الساعدين مضغوطتين أمام الجسم بعد ذلك نُعيد الكوع الى وضع “اليدين لأعلى” جاعلين راحة اليدين موجهه الى الأمام، ثم نفرد الذراعين فوق الرأس قدر الامكان مع مراعاة وضع الكوعين فى مستوى الجسم .

تمرينات للساقين والفخذين :

1. يتضمن التمرين الاول أخذ خطوة جانبية ورفع الركبة الى اعلى مايمكن, محافظا على ذلك عدة ثوان ثم إعاده التمرين مع الناحية الأخرى.

2. التمرين التالى يتضمن الوقوف خلف المقعد مع المباعده مابين القدمين وتثبيت اليدين على ظهر المقعد مع عمل قرفصة بطيئة عدة مرات.

3. هذا التمرين يتضمن الوقوف خلف المقعد ممسكا بظهر الكرسي بينما القدم اليسرى مفروده بإستقامه ومدها الى الخلف على أقصى استطاعه .

4. هذا التمرين يتضمن الوقوف فى مواجهة الحائط واليدين مستندتين اليه مع ثنى الكوعين, مثبتين راحة اليدين على الحائط ونجعل القدم اليمنى على مسافة تقدر بقدم ونصف خلف القدم اليسرى محفاظين على استقامه الساق اليمنى بينما نقوم بثنى الركبة اليسرى والميل ناحية الحائط.

سوف يشعر المريض بالتمدد فى الكعب الايمن وبطن الساق ويجب ان يبقى هذا الوضع عدة ثوان مع مراعاه تكراره مع القدم الاخرى.

5. هذا التمرين يتضمن الجلوس على مقعد مع تحريك القدم اليمنى للخلف أسفل المقعد مع الحفاظ على هذا الوضع والساق مٌستقيمة لعدة ثوان ثم نتركها ونكرره مع الساق الأخرى.

تمرينات لأسفل الظهر والمقعدة لمرضى الشلل الرعاش :

1. التمرين الأول: هذا التمرين يتضمن الوقوف خلف مقعد وكلتا اليدين ممسكه بظهر المقعد والارتفاع لاعلى واسفل على اصابع القدم عدة مرات، وتكرار التمرين كلما أمكن.

2. هذا التمرين يتضمن الوقوف خلف المقعد واليدين ممسكة بظهر المقعد ونسحب اصابع احدى القدمين لأعلى والبقاء على ذلك الوضع عدة ثوان ونكرر ذلك مع القدم الأخرى.

3. هذا التمرين يبدأ بالوقوف فى مدخل باب والذراعين ممدودتين واليدين ممسكتين بإطار الباب والميل بلطف الى الامام ويظل على هذا الوضع لعدة ثوان.

4. هذا التمرين يتضمن الجلوس على مقعد مع ثنى الرأس الى الامام ثم ثنى الجسم الى الامام ايضا من عند الفخذين ومحاولة لمس القدمين باليدين ويظل على هذا الوضع لعدة ثوان ثم العودة بالجسم مره ثانية للخلف. ويمكن تكرار هذا التمرين عدة مرات.

5. هذا التمرين يتضمن الوقوف مع رفع الساق واحدة ببطء للجانب (نرفع القدم عن الأرض) مع ثنى الركبة لأعلى والعوده مرة أخرى، ثم تكرار العملية.

تمرينات للمُساعدة على تحسين الاتزان :

1. التدريب الاول يتضمن الوقوف والظهر ملامس للحائط والاكتاف ظهر الرأس ملامسين تماما للحائط, محافظين على تلك الوضعية لبضع ثوان.

2. هذا التمرين يتضمن الوقوف فى مواجهة الحائط على مسافة تقارب قدم و نصف قدم, مادين الذراعين الى أعلى واضعين اليدين على الحائط على قدر الاستطاعة, مع محاولة محاذاة الرأس والظهر بينما الأنف تلامس الحائط مع استمرار هذا الوضع لعدة ثوان.

3. هذا التمرين يتضمن السير فى خطوات طويلة, مع رفع الركبتين الى اعلى, مع ارجحة الذراعين, مع شد الذراعين بدقة الى جانب الجسم.

تمارين أثناء وضع الإستلقاء لمرضى الشلل الرعاش:

1. استلقى وظهرك مفرود على الارض والذراعين بجانب الجسم ، ويؤدى هذا الوضع الى استرخاء الجسم، وتأكد من أنك ساكن ولا تتحرك حيث أن البقاء ساكنا يتيح للجسم فرصة للإسترخاء بكفاءة.

2. كتمارين أيضاً للرقبة والجزء الأعلى من الظهر ,يمكنك ان تستلقى على ظهرك مع ثنى الركبتين والقدمين مسطحتين على الأرض، والذراعين مستقيمتين فى الهواء مع ثنى الذقن تجاه الصدر.

ارفع الرأس فى اتجاه الركبتين واثنيهما كما لو انك ستجلس، مع المحافظة على القدمين ملامستين للارض, تحرك الى اعلى بينما الكتفين مرفوعة تماما من على الأرض، ابقَ هكذا نحو ست ثوان, ثم استرخى لست ثوان أخرى, وكرر ذلك التمرين ست مرات.

3. التمرين الثالث: الأقدام مسطحه على الأرض: استلقيّ على ظهرك مع ثنى الرُكبتين، ارفع ركبتيك وقربهم إلى الصدر على قدر استطاعتك.

وابقَّ هكذا لثلاث ثوان ثم أنزلهم بالتدريج حتى تصل القدمين للأرض، تأكد من أنّ الظهر مسطح تماما على الارض بينما تعود ساقيك لوضع البداية. استرخى ثم قم بتكرار هذا التدريب ست مرات .

تمارين لمرضى المراحل المتقدمة من مرض الشلل الرعاش:

تكون بعض التمارين المشار اليها مسبقا غير امنة على مرضى المراحل المتقدمه من مرض الشلل الرعاش لانهم يجدون صعوبه بالغة فى الحفاظ على توازنهم.

ويحتاج هؤلاء المرضى إلى من يعاونهم على تحريك الذراعين والساقين على مدى كامل للحركات المتعلقة بالمفاصل.

حيث يساعد ذلك فى المحافظة على مرونة المفاصل، وفيما يلى مجموعه متنوعه من التدريبات المناسبه لهؤلاء المرضى.

التمارين :

1. هذا التمرين يتضمن الجلوس على كرسي ورفع الذراعين الممدودتين ثم تحريك اليدين عدة مرات فى كل الاتجاهات مع جعل راحة اليد فى مواجهة الأرض والى أعلى وبالتناوب مع اليد الأخرى.

2. هذا التمرين يتضمن فرد الذراعين الى الأمام مع تباعد اطراف الاصابع وترك ذلك عدة ثوان, ثم تركهم ثم رفعهم مرة ثانية ويجب عمل ذلك للذراعين معا وفى وقت واحد.

3. هذا التمرين يتضمن فرد ذراع واحدة الى الأمام بينما نفتح ونغلق قبضه اليد بسرعة وعدة مرات. ثم يكرر ذلك على الناحية الاخري.

4. هذا التمرين يتضمن الجلوس على كرسي, وفرد كلا الذراعين الى الامام, مع إغلاق قبضة أحدهم ثم ثنيها وفردها مع التكرار، ويعد هذا التمرين من التمرينات المفيدة لعضلات الذراع. ويجب أن يكرر التمرين على الجانب الأخر.

5. وكما هو موضح بالشكل (2.45) يبدا التمرين بالجلوس على كرسي مع فرد الذراعين فى اتجاه السقف, ثم ثنى احد الكوعين حتى تلمس الكتف ثم نفردها بالتكرار ويجب أن يكررذلك على الجانب الاخر.

6. هذا التمرين يتضمن الجلوس على كُرسي مع النقر بكعوب القدمين على الأرض بأقصى سُرعه ممكنه وهذا التدريب لساق واحده كل مره ثم بالتناوب، ويكرر ذلك مع الساق الأخرى.

7. هذا التمرين يتضمن الجلوس على كرسي والنقر بأصابع القدمين على الأرض بأقصى سُرعه مُمكنه كما فى الشكل، ويُكررّ على الجانب الاخر.

8. هذا التمرين يتضمن الجلوس على كرسى مع ثنى ساق واحده من عند الركبة, ثم رفع الفخذ للأعلى وللأسفل عدة مرات، ويكرر ذلك على الجانب الاخر.

9. الجلوس على كرسى والراس مستقيم والعينين تنظران الى الأعلى مع تثبيت النظر لعدة ثوان, ثم النظر الى أسفل مع تثبيت النظر عدة ثوان. ويكرر ذلك مع التغيير بين اليمين واليسار.

مُساعدة مرضى الشلل الرعاش في أداء التمارين

يُفضل أن يُعاون أخصائى العلاج الطبيعى المرضى بحيث يستطيع ان يقوم بعمل برنامح للتمرينات المناسبه وفقا لمرحلة المرض, والاحتياجات المحدده للمريض، كما يفضل عن يساعد زويّ المريض وأهله في تطبيق التمرينات وتعويد المريض عليها لتحقيق الفائدة.

وقد أظهرت الدراسات أن العلاج الطبيعى لمرضى الشلل الرعاش فضلاً عن العلاج المهنى يساعد فى تحسين التوازن والمشى ويجب ان تكرر هذه التمرينات عدة مرات خلال اليوم لتحسين القدرة الوظيفية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock