الأمومةالحمل والولادةالطفل

تعقيم أدوات تغذية الطفل – أهم النصائح والإرشادات

تعلمي أفضل الطرق لتعقيم وتطهير أدوات غذاء طفلك

تعقيم أدوات تغذية الطفل :

تقول الإختصاصية الدكتور لمياء البراهيم عن أهمية تعقيم أدوات الغذاء الخاصة بالطفل في كتابها المتميز “طفلي بين خبرة أمي واستشارة طبيبتي” : يحيط بالطفل الكثير من الميكروبات التي لا ترى بالعين المجردة، بعضها يضر الأنسان ويسبب له الأمراض وبعضها لا يضر وتعتبر من المكروبات الطبيعية للتوازن البيئي التي  اكتسب الإنسان مقاومة ضدها .

وتكمل أيضاً : يتعرض الأطفال بأشهرهم وسنواتهم الأولى للكثير من الميكروبات بالمقارنة مع الأطفال الأكبر عمرا والبالغين، بعضها آثاره قليلة ويمكن علاجها ولكن بعضها قد يتسبب للطفل بمشاكل وخيمة ومن هذا النزلات المعوية الميكروبية التي لا تعتبر فقط حدثا مزعجا للوالدين و لكن قد تكون خطرا على حياته. لهذا  من المهم التنبيه على أهمية تعقيم أدوات الأواني وقوارير الحليب التي يستخدمها  طفلك والنظافة بشكل عام بالذات قبل السنة الأولى من عمره .

لهذا علينا أن لا نرهق الجهاز المناعي أعلى من طاقته وذلك بتقليل معدل الميكروبات التي يتعاطى معها الطفل  من شفاط رضاعة الى قوارير الحليب، و ننصح بتعقيم جميع أواني الطفل وملاعقه وألعابه التي يضعها بفمه ومصاصة الطفل لمدة عام من عمر الطفل حتى يقوى جهاز مناعته.

هناك طرق عديدة من أجل تعقيم أدوات تغذية الطفل ، يمكنك اختيار المناسب منها بحسب ما يتوافق مع ظروفك وقناعاتك  وامكانياتك المادية.

ملاحظات عامة عن تعقيم أدوات الطفل :
  • قبل بدء التعقيم بأي من الوسائل التي ستطرح لاحقا عليك بغسل جميع أدوات الطعام أو الرضاعة بما فيها شفاط الحليب بالماء والصابون ويمكن استخدام الخل بالشطف النهائي مرة أسبوعيا.
  • ادعكي الحلمات بالملح من الداخل لإزالة ترسبات الحليب.
  • اغسلي يديك قبل تناول ادوات الطفل المعقمة.

كيف أعقم  أدوات طفلي ؟

الطريقة التقليدية (الغليان)

وهي الطريقة المتعارف عليها بغلي  قوارير الطفل وحلمات الرضاعة ومصاصة الطفل والعابه التي يضعها بفمه بغمرها بالماء المغلي وغليها لمدة 10 دقائق على الأقل ثم إخراجها لتبرد وتوضع بعلبة أو بكيس نظيف وتحفظ بالثلاجة أو الفريزر .

التعقيم الكيميائي  بالماء البارد

توضع أقراص التعقيم أو سائل التعقيم بالماء البارد وتغمس فيه  أدوات إطعام الطفل وتترك على حسب الفترة المكتوبة على العلبة وعادة لا يتطلب التعقيم الكيميائي الشطف لكن أن شئت يمكنك شطفها بعد التعقيم الكيميائي بالماء المغلي.

التعقيم بجهاز التعقيم البخاري

يستخدم جهاز يعمل بالكهرباء توضع به قوارير الطفل بعد غسلها بالصابون ويوضع مع الجهاز كمية قليلة من الماء كما يحدد بمواصفات الجهاز الموصل بالكهرباء ليعقم القوارير بالبخار، تستغرق عملية التعقيم  من 5-20 دقيقة حسب مواصفات الجهاز.

التعقيم بالمايكرويف

تتشابه طريقة التعقيم بالمايكرويف مع التعقيم بالبخار ولكن تستخدم جهاز المايكرويف عوضا عنه. ويمكن استخدام أكياس خاصة لتعقيم الرضاعات توضع بها أدوات الرضاعة مع قليل من الماء وتترك للفترة المكتوبة على الكيس أو حافظة نظيفة.

إقرأ أيضاً لنفس المرجع  : كيف أقوم بتحميم طفلي بطريقة صحيحة وأمنة ؟

مصادر خارجية
الدكتورة لمياء البراهيم
المصادر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق