التغييرالتواصلالعلاقاتالعمل والإنجازالمواقف

عشر نقاط تساعدك في بناء علاقات جيدة في العمل

  • عشر نقاط تساعدك في بناء علاقات جيدة في العمل

عندما يتورط الأشخاص في خلافات لإحدى العلاقات، فإن القليل منهم هم من يتَّصفون بحكمة نتيجة الخبرة والإدراك، تمكنهم من معالجة الموقف بفعالية، وهناك أساليب عملية تساعدك في بناء علاقات جيدة في العمل والحفاظ عليها بكفائه ورفع قيمتك العملية لدى الآخرين :

1- اعمل على تكوين علاقات متنوعة وحافظ عليها : تمتع بعلاقات مُتعدده، مع رؤساء عملك، المديرين، الزملاء ، والأصدقاء، فكل هؤلاء الأشخاص سوف يُساهم أيَّ مِنهم في بناء مُستقبلك الوظيفي بطريقة أو بأخرىَ .

2- ركزَّ على العِلاقات لا على الشخصيات : في علاقاتك مع الآخرين ركز على نوعية العلاقه بغض النظر عن شخصية طرف هذة العلاقه، تحسين مستوى العلاقه مع الجميع ينعكس على إيجابيتهم تجاهك دائماً وبالتالى ستحقق أفضل استفاده من علاقتك بهم .

3- طبق نظرية المنافع المتبادلة : لكى تستمر العلاقه مع الآخرين يجب أن تكون هناك منافع متبادله بين الطرفين، بحيث لا يشعر أحد الأطراف أنه ضحيه أو مصدر ابتذاذ للطرف الأخر، أو أنه يقدم كثيراً مالا يحصل على مثله .

4- تجاهل المضايقات الصغيرة : كُفّ عن التركيز على التوافه الصغيره، وتوقف عن التعليقات على الأمور التى لا يجب التعليق عليها، ركز دوماً على الأمور الهامة التى تؤثر بدورها على علاقتك بالطرف الأخر .

5- ضع لنفسك علاقة تحذير : كن مراقباً لنفسك، هل بدأت تتصرف بسلبية أو بإيجابية تجاه الأشخاص والمواقف؟ وهل سيؤثر ذلك على مستقبلك الوظيفي؟ اجعل هناك مرجعيات دائماً وعودة فورية عندما تسوء الأمور .

6- اختر مستشاريك بعناية : أنت بحاجه مستمرة إلى دعم من حولك، ولكن يجب أن تختار أشخاصاً يتصفون بالحكمة والموضوعية حولك يرشدونك أو يوجهونك، تعتمد على آرائهم وأفكارهم .

7- ابتعد عن المشكلات معهم ولو بالإنسحاب : تعلم أنَّ قضية الإنسحاب من بعض المواقف أمراً ذكياً ولا تعتبره ضعفاً، وإنما سمه طريقه لحل الخلاف ومبادرة من جانبك .

8- يمكنك أن تتنازل أحياناً أيضاً : يُعد التنازل من أجل حماية مُستقبلنا أو علاقاتنا الهامَّة ذكاءاً اجتماعياً لأنه يُكوّن منافع جديده، عندما يكون التنازل هو الوسيلة الوحيده لاستعادة علاقتك فلا بأس من التنازل، واعرف أنه في أحيان كثيرة عند تقديم تنازلات صغيرة مُمكنه فإن الآخرين يستشعرون بدورهم تقديم تنازلات مماثله .

9- إجعل لنفسك خططاً بديلة حال فقدان علاقاتك : يجب أن يكون لديك بديل حال فقدان علاقه ما ، وظيفة ما ، ضاعف دوماً من شبكة علاقاتك مع الآخرين لاستكشاف فرص أخرى وخطط بديلة .

10- مواقفك أثمن ما لديك فحافظ عليها : كلما كانت مواقفك إيجابية كان ذلك دليلاً على كفائتك وانتاجيتك العالية، والعكس صحيح، إن مواقفك الإيجابية تُشكل مُنعطفاً هاماً في نظرة الأخرين إليك وتنعكس بشكل إيجابي فوري على جودة علاقاتك .

مراجع :

~ هيرمان برس – استمع لى أستمع لك

 

المصادر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق