الأسرةالحمل والولادةالطفل

إليك ما يجب فعله في اللحظات الأولى من عمر مولودك

أفضل النصائح لما بعد الولادة مباشرتاً

اللحظات الأولى من عمر المولود :

في كتابها المتميز “طفلي بين خبرة أمي واستشارة طبيبتي” تقول الإختصاصية الدكتورة ” لمياء البراهيم” : إن تلك اللحظة التي تبصر الأم فيها وليدها بعد خروجه من رحمها برحلة طويلة تشاركا فيها جميع ما مر بهما من ذكريات والدقائق التي تلي الولادة وعندما تتلاقى نظراتهما (الأم والطفل) للتعارف الحقيقي من أثمن اللحظات التي لا يمكن أن تعبر عنها الكلمات .

نصائح عامة للأم في أول لحظات استقبال المولود :

احرصي بعد الولادة حتى لو كانت بالولادة القيصرية وإن كنت ببنج نصفي على أن تحملي طفلك وتضعيه على صدرك ودعي جسده يلتصق بك لتعمقي من ارتباطك بمولودك .
من المفترض أن يحرص القائم على توليدك على تأمين الأمور الصحية الخاصة بك وبطفلك ومنها ضمان تنفس الطفل تنفساً جيداَ والتأكد من معدل ضربات قلبه ليكون بالمسار الطبيعي، ثم سينظفون ويجففوا طفلك ويحافظوا على دفئه وحرارته .

قد يحدث أن يقلب الطفل ويضرب (بهدوؤ) على ظهره ويفرك بقطعة التنظيف بقوة حتى يتم تنشيط قلبه، ويتخلص من أي عوالق مخاطية دخلت جهازه التنفسي وأعاقت تنفسه، فلا تتخوفي من ذلك، فتلك أمور عادية لا تضر بطفلك بل بالعكس تهدف لمصلحته خصوصاً لو كان نائما، أو كان مزرق اللون بسبب التخدير الذي استخدمه طبيب أو طبيبة الولادة، أو لو بلع أي عوالق مع الولادة أعاقت تنفسه (وهذا يحدث أحياناً) .

من المهم تجفيف الطفل بعد الولادة لأنه يفقد الكثير من الحرارة عندما يكون رطباً ثم يلف جيداً ويتم تغطية رأسه قبل أن يسلم لأمة مرة أخرى أو يبدأ رحلة حياته بانتقاله للحضانة.

طبياً هذا ما يجب أن يحدث بعد الولادة في اللحظات الأولى من عمر المولود :

معرفة ما سيجري للطفل عندما يبعد عن يد أمه بعد الولادة مباشرتاً من شأنه أن يوفر لك كأم الطمأنينة وراحة البال ويزيل عنك الكثير من القلق، وفيما يلي نظرة سريعة على أهم الفحوصات الطبية المتخذة بعد استقبال الوليد فور ولادته، وهي عادة ما تكون كالتالي :

  •  الفحص لحساب مجموع ابجار Apgar score

يختلف مسمى واجراءات فحص ابجار من دولة لأخرى ومن مشفى لأخرى بالطبع . وفي العادة فحص إبجار هو مسمى لفحص طبي لتحديد الوضع العام للمواليد الجدد بعد الولادة، ويحدد على مقياس من 2 إلى 5 معايير، وتشمل فحص نبضات القلب، والتنفس، والنشاط، و استجابة الطفل، ولونة .

  • وضع مرهم بعين الطفل.

بعد الولادة مباشرة تعالج عين الطفل بوضع مرهم مضاد حيوي لتجنب التهابات العين التي يمكن أن تنتقل الى الطفل من والدته مثل (الكلاميديا او السيلان ) .

  • حقن الطفل بفيتامين ك.

فيتامين ك مهما جدا لتجلط الدم فيمنع النزيف. ولأن المواليد الجدد بالغالب ما يكون لديهم مستوى فيتامين ك منخفض فإن هذه الحقنة تمنع الاحتمال النادر لتعرض طفلك بنقص فيه  والذي يصيب طفل واحد بين  10000 طفل .

  • وخزة عقب المولود.

يختلف هذا الفحص من دولة لأخرى ومن مشفى لأخر وتحدد ضروريته حسب الطبيب المشرف على الحالة، ،، وفي هذا الفحص الذي يجرى في غضون ال 48 ساعة من ولادة طفلك توضع 3 او أربع قطرات من دم كعب الطفل على ورقة شفافة (فلتر) وترسل للمختبر للفحص الطبي.

  • الفحص الجسدي الأول الذي يقوم به طبيب الاطفال.

وهذا الفحص العيني الذي يقوم به الطبيب أو الطبيبه المختصة لفحص جسم المولود بشكل عام .

  • فحص البيلوربين (الصفراء).

تقول الدكتور : ،، تصيب الصفراء في المتوسط حوالي 50% من الأطفال المولودين في موعدهم و 90% من الأطفال ممن يولدون قبل الموعد،،. وقد يجري الطبيب فحصاً لمعرفة نسبة الصفراء واتخاذ ما يلزم طبياً منذ اللحظات الأولى من عمر المولود.

 

إقرأ أيضاً : قائمة احتياجات مولودك بعد الولادة 

المصادر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق