أنت وعائلتك

كيف تتعاملين مع الحبل السري للمولود في الأيام الأولى

كيف تتعاملين مع الحبل السري للمولود في الأيام الأولى : 

الحبل السري للوليد في الآيام الأولى أحد النقاط الهامة التى يجب التعامل معها بحرص، وأغلبية الأمهات لا تعرف كييف تعامل مع تلك المنطقة لطفلها حتى تسقط بقايا الحبل السري للطفل .

في هذا الصدد تقول الدكتورة لمياء البراهيم في كتابها طفلي بين خبرة أمى واستشارة طبيبتي ،، تخاف الكثير من الأمهات من التعامل مع الحبل السري للوليد.

ثم تنصح الآمهات بخصوص التعامل مع الحبل السري قائلة :

  • ما عليكِ  إلا الحفاظ عليه جافاً ونظيفاً لهذا عندما تلبسي طفلك حفاظته انتبهي أن تثني الحفاظة من جهة البطن  حتى لا تغطي السر فيتلوث ببول الطفل.

صنعت بعض شركات الحفاظات  للمواليد حفاظاً مقصوصاً من جهة السرة  مراعاة لذلك.

  • في السابق كان ينصح بمسح القطعة الزائدة من الحبل السري بالكحول أو بقطنة مبللة بسائل مطهر  وحديثاً وجد أنه لا فرق بين استخدام الكحول أو عدم استخدامه بل أن عدم استخدام الكحول قد يجفف بقايا الحبل السري  بصورة أسرع فيسقط من تلقاء نفسه.

قد يخرج بعض إفراز الدم أو السائل الشفاف الأصفر وهذا لا يقلق ولكن لو ظهرت علامات الالتهاب مثل خروج صديد وهو سائل ثقيل أصفر او أخضر أو بني محمر واحمرار حول السر فعليك أن تراجعي الطبيب لفحصه واعطائك العلاج المناسب .

يجف الحبل السري ويسقط بعد أسبوع من الولادة تقريباً من تلقاء نفسه وقد يأخذ وقت أطول أو أقصر إذا لم تكن هناك علامات التهاب فلا داعي للقلق.

المصادر
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق