الإقناعالتآثيرالتفاوضالتواصلالجاذبيةالحبالمظهرلغة الجسد

مستوى الجاذبية الشخصية إما يكون فائدة كبيرة أو ضرر كبير لك

الجاذبية الشخصية والتآثير على الآخرين :

يقول كيفين هوجان عن الجاذبية الشخصية : “في عام 2002 طلبت من صاحب منشأه تعليمية للكبار أن يسمح لي باستضافة مجموعة من الأشخاص، لأني أردت فحسب أن أعرف ما إذا كان الناس يستطيعون حقاً اتخاذ قرار نعم أو لا (يعني قبول شخصي أو رفض) في غضون ست دقائق فقط من مقابلتهم الأولى !

تم الإعلان في الكتالوج عن ليلة يمكنك أن تقابل فيها 10 أشخاص مختلفين أو أكثر في غضون ساعتين، وكما توقعت كان الإقبال شديداً، كل مقابلة استمرت لمدة ست دقائق بالضبط ، وفي نهاية كل ست دقائق كان المشاريكن يكتبون كلمة “نعم” أو “لا” بشأن قبولهم للطرف الأخر وتأثرهم به ، على بطاقه صغيره معهم  ومن ثم توضع البطاقات في مظاريف ونعطيها للشخصين في أخر الليلة .

يقول : قمت بمراقبة 18 زوجاً من الناس خلال جميع المقابلات التى قاموا بها وتدوين بعض الملاحظات بشأن ما يحدث في مقابلاتهم وبعد ذلك قمت بالتوقع إذا كانوا سيتوافقان أم لا ! (وكما توقعت فإن الأغلبية العظمى منهم لم يتوافقوا بالطبع مع بعضهم البعض) .

الشيء الأكثر إثارة هو أنني عندما التقيت بالمشاركين بشكل انفرادي في نهاية الليلة، قال الجميع تقريباً إنهم لم يكونوا بحاجه إلى الدقائق الست كاملة ، لقد عرفوا منذ اللحظات الأولى قبولهم للطرف الأخر من عدمه وما إذا كانو سيشعرون بالإثارة والإهتمام بهذا الشخص أم لا .

كان هناك اثنان فقط قالا إنهم كانا يودان وقتاً أطول من الدقائق الست من أجل اتخاذ قرار تجاه بعضيهما، وبخلاف ذلك فالجميع اتخذ قراره في على الفور تقريباً كما هو متوقع .

ولذلك فإن مستوى جاذبيتك الشخصية الذي يدركه ويلاحظه الآخرون إما يكون فائدة كبيرة وإما يكون ضرر كبير عليك في حياتك المهنية والشخصية، وربما يكون هذا ليس عادلاً لكنه صحيح بالتأكيد .

يقصد أن الجاذبية الشخصية ويقصد بها غالباً السمات المظهرية، ليس من العادل اتخاذ إجراءات فورية بشأن الأشخاص استناداً عليها، لكن الواقع يقول أن هذا سيحدث ، وبالتالى إذا كانت لديك السيطرة على مظهرك ومستوى جاذبيتك سينعكس هذا كثيراً على قدرتك في التأثير في الآخرين وحيازة القبول لديهم في اللحظات الأولى .

 

كيفين هوجان – علم التآثير – بتصرف وشرح

 

المصادر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق