أنت والزواجأنت وعائلتك

التفاوض بين الزوجين وسيلة تحقق التوافق وتقلل الخلافات

التفاوض بين الزوجين أمراً مطلوباً دائماً

التفاوض بين الزوجين هو أمر مطلوب لأي زوجين يمضيان معاً في خِضَم رحلة الحياة سوياً، و يعتبر التفاوض هو عملية تحديد احتياجات و رغبات كل شخص و الوصول إلى حل يُرضي كلا الطرفين، أي الوصول إلى نتيجة يُطلق عليها “مكسب لكل الأطراف” .

فعند نشوب خلافات بين الطرفين من الأزواج – كما هو الحال دائماً – سُيصبح التفاوض مطلوباً و سيُصبح ضرورياً أيضاَ حال عدم كفاية الإتصال بينهما للقضاء على العراقيل و العقبات.

مباديء التفاوض بين الأزواج

على الرغم من أن مُصطلح ” التفاوض ” يُستخدم في الغالب في مجال العمل التجاري أو المعاملات المالية , إلا أن نفس المبادئ و القواعد صالحة للتطبيق فيما يخص علاقاتك , و السبب وراء استخدام التفاوض كوسيلة للقضاء على الخلافات هو أنه أكثر الطرق فعالية للوصول إلى حل عادل.

و يُصبح التفاوض ضرورة عندما يرغب طرفان في الوصول إلى اتفاق بشأن علاقتهما , و هو ما سوف يُعيد كل منكما – أنت و شريكك – إلى المسار الصحيح و الوصول للحل العادل، التفاوض بين الأزواج يُساعد على التحكم في عواطفك و نقاط عدم الاتفاق مع العقل و المنطق.

الإستمرار في العلاقة يتطلب توافقاً عبر التفاوض

أكثر ما يُدهش الكثير من الناس هو أنه حال الدخول في علاقة, يتطلب ذلك وقتاً و جهداً, و الوقوع في الحب هو الجزء المُدهش من العلاقة و لكن الاستمرار في العلاقة بفاعلية يوماً بعد يوم هو حقاً التحدي ,و لقد رأينا أنه من أجل الحفاظ على العلاقة بين شخصين فإن التواصل و الإتصال الفعّال أمران لا غنى عنهما, و الخطوة التي تلي الاتصال هي التفاوض , فهو مطلوب بالنسبة للشركاء لتضييق الفجوة بين كيانين منفصلين و الرجوع إلى التوافق مرة أخرى. و التفاوض مطلوب أيضاً للقضاء على الخلافات التي قد تنشب بين أي طرفين، بما في ذلك بالطبع الزوجين.

إلجأ إلى التفاوض حال نشوب الخلافات

عند نشُوء علاقة بين شخصين, يتعين اتخاذ بعض القرارت و الخيارات بشأن حياتهما المشتركة و يمكن أن يكون هذا تحدياً , و يرجع ذلك أساساً إلى حقيقة أن للناس وجهات نظر مختلفة فهم دائماً لا يتفقون في وجهات النظر ,  و حال وجود اختلاف في الأولويات و القيَم و نمط الحياة و ما يُفضله كلا الطرفين , عندئذٍ سيُصبح التفاوض أمرا حتمياً لحل تلك المشكلات والوصول إلى سيغة توافق بين الطرفين.

المصدر:

  • كتاب: إذا كان الحب لعبة فهذه هي قوانينها – المؤلف : د. هارفيل هيندركس

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق