ثقافة وعلوم

اسم ابو بكر الصديق الحقيقي

سيدنا أبو بكر الصديق

اسم سيدنا أبو بكر الصديق الحقيقي هو عبد الله بن عثمان بن أبي قحافة بن عامر التيمي القرشي، وهو من نسب النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبة الأمين. وأوَّل من آمن بدين الله عز وجل من الرجال قاطبة، أُمّه هي أم الخير سلمى بنت صخر بنت عامر بن كعب، وكٌنية أبو بكر الصديق كناه بها النبي صلى الله عليه وسلم.

أقوال العلماء عن اسم ابو بكر الصديق الحقيقي

قال الإمام الذهبي : اسمه عبد الله، ويقال عتيق بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي رضي الله عنه روى عنه خلق من الصحابة وقدماء التابعين، من آخرهم: أنس بن مالك، وطارق بن شهاب ، وقيس بن أبي حازم، ومرّة الطيب، قال ابن أبي مليكة وغيره ، إنما كان عتيق لقبا له، وعن عائشة ، قالت : اسمه الذي سماه أهله به ” عبد الله ” ولكن غلب عليه ” عتيق ” .

مولد سيدنا أبو بكر الصديق

ولد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه بعد عام الفيل تحديداً في عام 573 ميلادية، و35 قبل الهجرة، وقيل أن تاريخ ولادته تحديداً هو موضع اختلف العلماء في تحديدة فقد ذهب البعض إلى أنه ولد بعد عام الفيل بثلاثة أعوام، وقال آخرون إنه ولد بعد عام الفيل بعامين وعدة أشهر فقط.

ألقاب سيدنا أبو بكر الصديق

لسيدنا أبو بكر الصديق الكثير من الألقاب والكُنى، منها: أبو بكر، الصّدّيق، العتيق، الصاحب، الأتقى، الأوّاه، ثاني اثنين في الغار، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

نشأة سيدنا أبو بكر الصديق:

نشأ أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه في مكة وكان من أشراف قُريش ذا شأن ومكانة عالية، وكان  سيداً من ساداتها، وكان إذا ذكرت مكارم الأخلاق ذكر أبو بكر الصديق؛ كان تاجراً كبيراً وخلوقاً وعالماً بالأنساب، ولم يعرف عن سيدنا أبو بكر أنه سجد لصنم يوماً ما، أو أنه شرب الخمر  أبداً لا في الجاهلية ولا في الإسلام.

إسلام سيدنا أبو بكر الصدّيق

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه في الجاهلية ذو خلق رفيع وصاحب عقل راجح، ولدية البصرية، وكان من أعلم الناس بصدق رسول الله صلى الله وسلم، وعندما سمع نبوئته صلى الله عليه وسلم وبمجرد أن عرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام صدَّق وآمن فكان أول من آمن من الرجال، وكان اسملامه رضى الله عنه فتحاً كبيراً لدين الله عز وجل.

ما بعد إسلام أبو بكر

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه الأقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد لازمه ودافع عنه، وهاجر معه وحارب المشركين خلفه، كما كان والد السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وهي أحب زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قلبة. وليس هذا فحسب، فقد كان الصديق والد أحب زوجات رسول الله إليه، وهي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. كما كان شديد العطف على المسلمين، خاصة أثناء الفترة المكيَّة؛ فقد أنفق أمواله بسخاء في سبيل شراء العبيد الذين أسلموا فنكل بهم ساداتهم، وقد كان يعتقهم بعد شرائهم لوجه الله تعالى، وكان من بينهم مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصحابي الجليل بلال بن رباح رضي الله عنه، بعد أن كان يعذبة أميَّة بن خلف عذاباً شديداً بسبب إسلامه.

أصحاب أسلموا على يد أبو بكر الصديق :

الكثير من كبار صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من العشرة المبشرين بالجنة، وغيرهم كانوا قد أسلموا على يديَّ أبي بكر الصديق وذلك نظراً لوجاهته في قريش ودعوتة إلى دين الله عز وجل، ولمنزلته من هؤلاء الرجال، ومن هؤلاء الصحابة سيدنا عثمان بن عفان، وسيدنا سعد بن أبي وقاص، وسيدنا عبد الرحمن بن عوف، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، وغيرهم رضي الله عنهم جميعاً.

فضائل سيدنا أبو بكر الصديق

قال العلامة الذهبي: وقال ابن معين : لقبه عتيق ؛ لأن وجهه كان جميلاً، وكذا قال الليث بن سعد، وقال غيره : كان أعلم قريش بأنسابها، وقيل : كان أبيض ، نحيفاً، خفيف العارضين، معروق الوجه، غائر العينين، ناتئ الجبهة، يخضب شيبه بالحناء والكتم، وعن الزهري، قال : كان أبو بكر أبيض أصفر لطيفًا جعدًا مسترق الوركين، لا يثبت إزاره على وركيه، وجاء أنه اتجر إلى بصرى غير مرة، وأنه أنفق أمواله على النبي صلى الله عليه وسلم وفي سبيل الله ، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” ما نفعني مال ما نفعني مال أبي بكر، وقال عروة بن الزبير : أسلم أبو بكر يوم أسلم وله أربعون ألف دينار.

 وفاة سيدنا أبو بكر الصديق

مرض سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه في العام الثالث عشر من الهجرة، وتحديداً في شهر جمادى الآخرة، وكان قد شعر أنه مرضه الأخير، فأمر المسلمين بأن يختاروا خليفة لهم من بعده، فأحال المسلمون أمرهم إليه فاختار هو الصحابي الجليل سيدنا عُمر بن الخطاب رضي الله عنه ووافقه علي ذلك جمع المسلمين، ثم أوصى أبو بكر أن يدفن إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فحُفر له، وجعل رأسه عند كتفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ومات رضى الله عنه مات ليلة الثلاثاء، ودُفن قبل أن يصبح وله ثلاث وستون سنّة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock