الأخلاق

إحذر من فرط الثقة في نفسك

إحذر من فرط الثقة في نفسك

إن الثقة بالنفس تعني الاعتقاد بأنك شخص قادر، ولا تعني أنك لن ترتكب أخطاء. لا تعتقد أنك بكونك شخصاً موهوباً لا نستطيع أن تتعلّم من الآخرين، أو أنك يجب أن لا تكون عرضة للنقد ، أو أن الآخرين يريدون أن يعرفوا درجة ثقتك بنفسك .

شخص ثري جداً سعى كي يصبح حاكم ولاية جنوبية منذ أمد غير بعيد . لم يكن يجب أن يتلقى تعليمات من أحد . وفي النهاية أصبح سيّد نفسه . لقد حقّق نجاحاً باهراً لنفسه، واعتقد أن لا فائدة من أن يحاول أي شخص أن يعلّمه، لأنه يعرف كل شئ يريد أن يعرفه!

برزت نتيجتان لهذا الاعتقاد . الأولى أن الناس شعروا أنه مغرور جداً بنفسه ومعارض ، وليس هو ذلك الإنسان الذي يمكن أن يحبوه أو يثقوا به . والثانية ، وفي أثناء حوار تليفزيوني تم بثه على نطاق الولاية ، لم يكن ليعرف الإجابة حول كيفية إجازة الولاية للميزانية ، واعتقد الناس أن صورته المبجّله إنما هي قناع زائف يغطي حقيقة أنه فعلاً شخص غير مؤهل .

هذا الشخص لم يصبح حاكماً ولا سيناتوراً ولا أياً من الشخصيات التي سعى أن يكونها . قال للناس : إنه قادر على الإصغاء والتعلّم ، وقال الناس له : إنه غير قادر على الإصغاء ولا التعلّم .

تبين دراسة عن الأزواج أن هناك صلة هامة بين الصلابة في أحد الشريكين وبين التخلّي عن هذه العلاقة الزوجية ، فعندما يكون الإنسان مقتنعّاً بأنه على حق ، وغير مستعد لتقبّل الاقتراحات ، فإن مدة الخلاف تستمر حوالي ثلاثة أضعاف .

المرجع :

  • الكتاب :- 100 سر بسيط من أسرار السعداء
  • المؤلف :- الدكتور :- ديفيد نيفن
  • تعريب :- ابتسام محمد الخضراء
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق