الصحة

أهمية الدهون غير المشبعة للجسم

ثمة نوعان من الدهون بشكل عام: هٌما الدهون المشبعة و الدهون غير المشبعة، و أهمية الدهون غير المشبعة للجسم هو محور هذه المقالة، لكن أولاً لنتعرف على الدهون المشبعة (وهي الدهون الحيوانية) :

توجد هذه الدهون في الزبدة والشحم الحيواني والوجبات الدسمة والمعجنات وغيرها، وبإمكانها أن تزيد مستوى الكوليسترول في الدم . ولذلك، من المهم التخفيف من تناول هذه الأنواع من الأطعمة، والتعويض عنها بزيادة الكميات المتناولة من الفاكهة والخضار والبقوليات مثل العدس والفاصوليا، وزيت السمك، والشوفان.

الدهون غير المشبعة وأهميتها :

تعد هذه الدهون أفضل قليلاً لصحتك من الدهون المشبعة، وهي تأتي بشكلين:
1 – الدهون المتعددة غير المشبعة وتوجد في زيت دوار الشمس، والزيت النباتي الصافي، وزيت الذرة، والسمن المصنوع من دوار الشمس، ولها تأثير بسيط في مستويات الكوليسترول.

2 – الدهون الأحادية غير المشبعة وتوجد في زيت الزيتون والسمنة المصنوعة منه، وفي زيت بذور اللفت والقرطم، و أغلب المكسرات.

ويعتقد أن هذا النوع من الدهون هو الأكثر فائدة إذ بإمكانه أن يخفض مستويات الكوليسترول «الضار» في الدم (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة) ويرفع مستويات الكوليستيرول «الحميد » (البروتينات الدهنية عالية الكثافة).

وينبغي استخدام هذه الدهون، ما أمكن، كبديل عن الدهون المشبعة أو المتعددة غير المشبعة، وتتشكّل الدهون التقابلية عند خضوع الدهون لعملية كيميائية تدعى «الهدرجة » لتصبح قاسية، وتزيد الدهون التقابلية مستويات الكوليسترول «الضار» في الدم وتخفض مستويات الكوليسترول «الحميد»، ولذلك فبإمكانها أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولذلك، فمن الضروري الحدّ من تناول الطعام الذي يحتوي على هذا النوع من الدهون الموجود غالباً في السمن والبسكويت وقوالب الحلوى والأطعمة المقلية والمعجنات والأطعمة المشوية وغيرها من الأطعمة المعالَجة المصنّعة من الزيوت المهدرجة أو المقلية فيها.

كما توجد الدهون التقابلية بكميات قليلة في مختلف منتجات اللحوم والحليب.

تذكّر: أن الدهون كلها غنية بالسعرات الحرارية، وقد تؤدي إلى زيادة الوزن في حال استهلاكها بكميات زائدة.

المصدر :

  • البروفيسور رودي بيلوس – كتاب السكريّ
مصادر خارجية
البروفيسور رودي بيلوس - كتاب السكريّ
المصادر
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق