منشن صحة

ما هي أسباب وأنواع مرض الشلل الرعاش (باركنسون) ؟

يُصنّّف الشلل الرعاش بحسب الدكتور “عبدالقيوم رانا” وكتابه “العلاجات الطبيعية لمرض شلل الرعاش” في فصل تعريف أسباب وأنواع مرض الشلل الرعاش ، إلى أربع فئات رئيسية على النحو التالي:

أ. الشلل الرعاش الأساسي

الشلل الرعاش الابتدائي هو نتيجة لأسباب غير معروفة أي مرض الأساسي.

ب. الشلل الرعاش الثانوي

الشلل الرعاش الثانوي هو نتيجة لأسباب معروفة. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشلل الرعاش الثانوي، وبعضها كما يلي،

  1. على سبيل المثال أدوية مضادات الذهان مثل مثبطات مستقبلات الدوبامين، ومضادات القئ مثل ميتوكلوبراميد، الادوية المخفضة لمستوى الدوبامينمثلريزيربين، تترابنزين، ألفاالميثيلدوبا، فلوناريزين، سيناريزين.
  2. عدوى مثل إلتهاب المخ الفيروسى.
  3. السموم مثل 1-ميثيل-4- فينيل- 1,2,3,6 تتراهيدوبيريدين MPTP))، أول أكسيد الكربون، المنغنيز، الزئبق، والميثانول، والإيثانول.
  4. الأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية الصغيرة المتعددة في مناطق معينة من المخ.
  5. صدمات الدماغ مثل ما يظهرفي الملاكمين .

ج. الشلل الرعاش غير التقليدي:

هذه الحالات قد يكون من الصعب التفريق بينها وبين مرض الشلل الرعاش الأساسي ، وخصوصا في بداية المرض. وفيما يلي الأسباب الرئيسية للشلل الرعاش غير التقليدية ، كما يشار اليه أيضا بالشلل الرعاش بظروف إضافية :

  1. شلل فوق النواة المتزايد (PSP)
  2. ضمور في الأجهزة المتعددة (MSA)
  3. ضمور القشرة الأساسية (CBD)
  4. عته – الشلل الرعاش المركب لجيوم

د. أمراض الأعصاب التحطيمية العائلية التى تسبب الشلل الرعاش:

  1. مرض هنتنغتون
  2. مرض ويلسون
  3. تحطيم المخيخ الزيتوني الجسري والمخيخ النخاعي
  4. تكلسالعقد القاعدية العائلي
  5. الشلل الرعاش العائلي مع الاعتلال العصبي المحيطي
  6. الخلايا العصبية الاكانثوثية

 

  • أولاً : الشلل الرعاش الأساسي:

الشلل الرعاش الأساسي يرجع إلى سبب غير معروف، وتشمل مرض الشلل الرعاش مجهول السبب، الذي يمثل نحو ٧٥-٨٠٪ من حالات الشلل الرعاش.

  • ثانياً : الشلل الرعاش الثانوي :

كما سبق الشلل الرعاش الثانوي يكون نتيجة لأسباب عديدة ومختلفة مثل الأدوية، والالتهابات، والسموم وما إلى ذلك وتناقش أنواع رئيسية من الشلل الرعاش الثانوي أدناه.

1. الشلل الرعاش المتسبب بالأدوية

وقد تم التعرف على الأدوية التي تسبب الشلل الرعاش منذ ١٩٥٠، بعد استخدام الكلوربرومازين لعلاج مرض انفصام الشخصية. الأدوية المثبطة لمستقبلات الدوبامين أو الأدوية المخفضة لمستوى الدوبامين وخاصة مع الاستعمال لفترة طويلة تسبب الشلل الرعاش بنسبة تتراوح بين ١٠-٦٠٪ اعتمادا على نوع الأدوية المستخدمة. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى الشلل الرعاش حتى في غضون أيام عدة من استخدام هذه الأدوية. ربما حوالي ١٠٪ من المرضى يصابون بالمرض ويستمر على الرغم من وقف الدواء المسبب. الإناث يبدو أن لديها أعلى معدل من الذكور. بعض العقاقير شائعة الاستخدام التي يمكن أن يسبب الشلل الرعاش وتشمل كلوربرومازين، تريفلوبرومازين، بروكلوربيرازين، بيرفينازين، هالوبيريدول، لوكسابين، بيموزيد، ميتوكلوبراميد، ريسبيريدون، باستخدام عقار تيترابينازين، والليثيوم، وفالبروات.

  2. العدوى

في عام ١٩١٥ أصاب وباء من مرض النوم أو التهاب المخ حوالى مليون شخص. حوالي ثلث المرضى المصابين ظهرت عليهم ملامح مشابهة لمرض الشلل الرعاش. أما فى عام ١٩١٧ وصف فون اكونومو أعراض هذه الحالة. بعض المرضى ظهرت عليهم أعراض  الشلل الرعاش الحادة, وبعضهم ظهرت عليهم  نفس الاعراض على مدار عدة سنوات. هؤلاء المرضى كان لديهم حرارة وخمول  مع  اضطرابات فى حركات العين فى صورة أزمة. ولكن التطور فى   أعراض مرض الشلل الرعاش فى هؤلاء المرضى كان يتم ببطئ شديد على النقيض من مرض الشلل الرعاش مجهول السبب. ان أعراض مرض الشلل الرعاش ترى مع مرضى الايدز وكثير من الامراض المعدية الاخرى.

3. السموم

ان التعرض للسموم مثل 1-ميثيل-4- فينيل- 1,2,3,6 تتراهيدوبيريدين، وأول أكسيد الكربون، مانجنيز, السيانيد,  ثاني كبريتيد الكربون ، والمبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية الأخرى قد تسبب أعراض الشلل الرعاش. 1-ميثيل-4- فينيل- 1,2,3,6 تتراهيدوبيريدين هو السم الذي تم اكتشاف أنه يسبب الشلل الرعاش عندما استخدم  طلاب الجامعات في كاليفورنيا الهيروين الاصطناعي الملوث 1-ميثيل-4- فينيل- 1,2,3,6 تتراهيدوبيريدين وأصيبوا لاحقا بأعراض الشلل الرعاش. ويستخدم اليوم  1-ميثيل-4- فينيل- 1,2,3,6 تتراهيدوبيريدين  فى البحوث التى تسبب الشلل الرعاش في حيوانات التجارب.

4. الأوعية الدموية

السكتات الدماغية في أجزاء معينة من الدماغ مثل العقد القاعدية أو في مناطق أعمق (تحت القشرية) في الدماغ قد يؤدي أيضا إلى الشلل الرعاش, المعروف باسم شلل الرعاش الأوعية الدموية. شلل الرعاش الأوعية الدموية يؤثر بشكل رئيسي على الساقين، وقد يشكو المرضى من صعوبة في المشي، مع خطوة قصيرة، مرتبكة جامدة والسقوط. هذا هو على النقيض من معظم حالات مرض الشلل الرعاش مجهول السبب حيث الأعراض قد تبدأ في واحد من الأطراف العليا.

5. صدمة في الدماغ

الصدمات المتكررة للرأس يمكن أن تؤثر على خلايا المخ وربما يؤدى الى الشلل الرعاش كما هو ظاهر لدى الملاكمين.

 6 . ضمور شقي -شلل رعاش شقي

وهذا قد يحدث نتيجة لنقص الأكسجين إلى الدماغ في وقت الولادة.  وعادة ما تظهر على هؤلاء المرضى ملامح مرض الشلل الرعاش فقط على جانب واحد من الجسم. ويمكن للجانب المصاب من الجسم أن ينمو ببطئ بالمقارنة بالجانب الاخر, وربما يكون اليدين والقدمين أصغر فى الحجم من الجانب السليم. فى هذا النوع من الشل الرعاش الثانوي تتطور الاعراض عادة ببطئ بالمقارنة بمرض الشلل الرعاش مجهول السبب.

7. الأورام

أورام المخ, وخاصة التى تتضمن العقد القاعدية، قد تسبب الشلل الرعاش. على سبيل المثال، الورم الذى  ينمو فى منطقة العقد القاعدية يسبب أعراض الشلل الرعاش على الجانب الآخر من الجسم. هذه الأعراض قد تتطور ببطء. في بعض الأحيان قد لا تسبب هذه الأورام أعراض مثل الصداع أو نوبات الصرع بسبب موقعها العميق والنمو البطيء.Top of Form

8. استسقاء الدماغ ذو الضغط الطبيعى

يتم إنتاج السائل الدماغي الشوكي في الدماغ داخل البطينين (السائل يملأ تجاويف داخل الدماغ) ويدور في الفضاء فى المنطقة تحت العنكبوتية. ثم انه يصب في الجيوب الوريدية في الدماغ ويدخل في الدورة الدموية. وأى ضعف في امتصاص السائل المخي الشوكي من المنطقة تحت العنكبوتية الى الدورة الدموية قد يؤدى الى توسيع البطينين، مما قد يتسبب في أعراض استسقاء الضغط العادي. أعراض استسقاء الضغط العادي وعادة ما تكون ثلاثية وهى الخلل المعرفي، وسلس البول، ومشكلة فى المشية تسمى مشية اللاأدائية. ومع ذلك، قد لا تكون كل من هذه الأعراض الثلاثة موجودة في وقت واحد، ويجوز الخلط بين هذه الأعراض مع مرض الشلل الرعاش.

الأشعة المقطعية السليمة والغير سليمة

9. نقص الأكسجين

 يؤدي نقص الأكسجين إلى الدماغ إلى حدوث ضرر في العقد القاعدية، ويسفر عن ذلك ملامح من الشلل الرعاش كما يرى في تسمم أول أكسيد الكربون.

10. الأيض

الاضطرابات الأيضية مثل ضعف الغدة الجار درقية ونقص الكالسيوم فى الدم قد يسبب الشلل الرعاش .

ثالثاً : الشلل الرعاش الغير مألوف أو المتلازمات المصاحبة لمرض الشلل الرعاش:

تتشابه هذه الحالات في صفاتها الاكلينيكية مع مرض الشلل الرعاش, حيث في البداية يصعب التمييز بينها وبين مرض الشلل الرعاش التلقائي، ومع ذلك, فمن وجهة النظر سير العلاج , فإنه من الضروري تمييز هذه الحالات من مرض الشلل الرعاش التلقائي بسبب قصر الحياة المتوقع أثناء الاصابة بهم. علي النقيض  من مرض الشلل الرعاش, فان مرض الشلل الرعاش الغير مألوف لا يستجيب بصورة جيدة مع العلاجات التى تزود الدوبامين,  القوام الأساسى فى علاج مرض الشلل الرعاش. الحالات التالية تصنف في مجموعة هذه الاضطرابات :

  1. شلل فوق النواة المتزايد (PSP)
  2. ضمور في الأجهزة المتعددة (MSA)
  3. ضمور القشرة الأساسية (CBD)
  4. عته – الشلل الرعاش المركب لجيوم .

رابعاً : أمراض الضمور العصبي العائلي المسبب لمرض الشلل الرعاش:

يمتلك مرض ويلسون, و مرض هنتنجتن وكذلك تكلس العقد القاعدية العائلي, وضمور الزيتوني الجسري المخيخي العائلي, بعض صفات الشلل الرعاش. في المراحل الأولية, تتشابه بعض صفات هذه الحالات مع مرض الشلل الرعاش التلقائي. ولكن, ومع الوقت, مزيد من الصفات الطارئة من الممكن أن تساعد في تمييز هذه الحالات عن مرض الشلل الرعاش التلقائي .

مصادر :

  • هذا المحتوى محفوظ للدكتور عبدالقيوم رانا – استشاري طب الأعصاب جامعة تورنتو – كندا .
  • كتاب العلاجات الطبيعية لمرض شلل الرعاش .
المصادر
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق